قطر تجذب المستثمرين الأجانب بفوائد استثمار مغرية

جيفري أسيلستين
المدير الإداري
عقارات نيلسون بارك ذ. م. م.

أرسلت الحكومة القطرية رسالة واضحة للمستثمرين الأجانب بمصادقة مجلس الوزراء على قرار رقم (28) لعام 2020، تدعوهم فيها للمجيء إلى قطر والاستثمار في عقاراتها. وبالرغم من أن الظروف التشريعية السابقة كانت مواتية للاستثمار الأجنبي، إلا أن التغييرات المعلن عنها في نوفمبر 2020 دعمت البيئة الاستثمارية بقدر كبير من خلال:

– السماح بالاستثمار في عدد أكبر من المناطق
– توفير المزيد من الفرص الاستثمارية بما في ذلك العقارات التجارية
– توسيع رقعة مناطق تطبيق قانون التملك الحر
– تحديد مستويين استثماريين للحصول على تأشيرات الإقامة مع مزايا إضافية للمستوى الأعلى
– السماح باستخدام الشركات أو صناديق الاستثمار المالية المملوكة من قبل الأجانب لشراء الأملاك العقارية

يُسمح للأجانب اليوم بشراء العقارات على أساس التملك الحر في المناطق التسع التالية:

– بحيرة الخليج الغربي (لقطيفية)
– اللؤلؤة قطر
– منتجع الخور
– الدفنة (60)
– الدفنة (61)
– العنيزة
– لوسيل
– الخرايج
– جبل ثعيلب

من أهم ما نلاحظه هو إضافة لوسيل لهذه القائمة، فقد كان عدد من المطورين قد نجح على مدى السنوات القليلة الماضية في طرح مشاريع جديدة في السوق تمتعت بطلب كبير من قبل المستثمرين القطريين والأجانب على حد سواء، ومع هذا، امتنع البعض عن الاستثمار في لوسيل لتفضيلهم التملك الحر. وبالتالي، أقبل المستثمرون الأجانب بشكل كبير ملحوظ على لوسيل بعد إقرار القانون الجديد.

كما حُددت 16 منطقة يُتاح للأجانب فيها الاستثمار على أساس الحيازة الإيجارية لمدة 99 عاماً:

– مشيرب
– فريج عبد العزيز
– الدوحة الجديدة
– الجديد الجديدة
– الرفاع والهتمي العتيق
– اسلطة
– فريج بن محمود
روضة الخيل
– المنصورة وفريج بن درهم
– النجمة
– أم غويلينا
– الخليفات
– السد
– المرقاب الجديد وفريج النصر
– مطار الدوحة الدولي

وفقاً للقانون القديم، كان يحق للأجانب شراء العقارات والتقدم للحصول على تأشيرة إقامة إذا كانت مساحة العقار لا تقل عن 75 متراً مربعاً. أما في ظل القانون الجديد، أصبح العامل المحدد هو قيمة العقار.

المستوى الأول – تأشيرة إقامة
إذا اشتريت كأجنبي عقاراً في أي من المناطق على القائمة أعلاه بقيمةٍ لا تقل عن 730,000 ريال قطري (أي 200,000 دولار أمريكي)، يحق لك التقدم للحصول على تأشيرة إقامة لك ولعائلتك.

المستوى الثاني – تأشيرة إقامة مع منافع الإقامة الدائمة
إذا اشتريت كأجنبي عقاراً في أي من المناطق المذكورة في القائمة أعلاه بقيمة لا تقل عن 3,650,000 ريال قطري (أي 1,000,000 دولار أمريكي)، يحق لك التقدم للحصول على تأشيرة إقامة لك ولعائلتك مع التمتع بميزات الإقامة الدائمة التي تضم:

– امتيازات الرعاية الصحية المتقدمة
– مزايا تعليم أطفالك في المدارس الحكومية
– القدرة على الاستثمار في بعض النشاطات التجارية دون الحاجة لشريك قطري

أشار بعض الكتاب في المقالات السابقة للمستوى الثاني “كإقامة دائمة”. إلا أن من الضروري أن نفهم أن شراء عقار في هذا المستوى لا يؤهل المستثمر الأجنبي للحصول على الإقامة الدائمة، وإنما يحصل على تأشيرة إقامة مع منافع الإقامة الدائمة. والسبب في كونها غير دائمة هو أن هذه الميزات تنقضي ببيع المستثمر للعقار.

ويُذكر أن التملك أصبح كذلك مسموحاً في المجمعات السكنية والتجارية في أنحاء البلاد.

لقد شهدنا نتيجة هذه التطورات بالفعل اهتماماً من المستثمرين الأجانب الراغبين بتوسيع استثماراتهم العقارية في قطر. وتشكل عوامل الاقتصاد القوي في البلاد، والإطار التشريعي الواضح، إلى جانب عدم فرض ضريبة على الدخل الشخصي، فوائد واضحة تشجع على الاستثمار في قطر.

وبإضافة مزايا الإقامة فوق كل ما سبق، أصبح الاستثمار في قطر خياراً جذاباً يجب على المستثمرين الجادين التفكير فيه كخيار حقيقي وانتهاز فرصه.

وكما هو الحال مع جميع القوانين، هناك تفاصيل دقيقة ترافق هذه التشريعات يجب مراجعتها، لم تُذكر بالضرورة في هذه المقالة. ويُسعدنا في عقارات نيلسون بارك الجلوس معك ودراسة حاجاتك للتأكد من عثورك على العقار المناسب من ناحية استثمارية وفيما يتعلق بالإقامة إذا كان هذا الجانب هو ما يشكل محور اهتمامك.    


يمكنك أيضًا البحث عن:
شقق للايجار في السد
شقق للايجار في قطر
شقق للايجار الدوحة