هل يتوجب على الأسعار في السوق العقاري أن تتبع الدورة االقتصادية؟


راشد المري
المدير العام
الإمتنان للعقارات

من أولى الخطوات التي قمنا بها قبل تأسيس شركتنا العقارية هي دراسة المراحل األربعة للدورة العقارية، وهي التعافي ثم التوسع ثم العرض المتسارع ثم الركود ّ وهكذا. يسخر مهنيو الصناعة العقارية في أنحاء العالم المعرفة بهذه الدورة لمصلحة أعمالهم، فدراسة تعاقب مراحلها يعد أمراً هاماً بشكل عام الاستشراف الوقت الأمثل للشراء أو الإمساك أو البيع، ومن هذا المنطلق، يمكن تقديم النصح للعملاء بما يحقق أفضل النفع من منظور محافظهم الاستثمارية. كما أن هذا الأمر مفيد جداً لغيرهم من اللاعبين في السوق مثل الوكالة والمؤجرين.

إلا أن السوق العقاري في قطر يختلف بشكل كامل عن هذه الدورة العامة خصوصاً إذا أخذنا بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في الحسبان، حيث نتوقع أن تتبع الأسعار حالة الاقتصاد بكل بساطة. وينبغي على كل شركة عقارية تطمح لتحقيق النجاح على المدى البعيد أن ٍ تثابر في البقاء على اطلاع بحال أعمالها وحال السوق وأن تبحث دوماً عن الفرص الجيدة الكامنة التي ولّدتها بيئة السوق منذ الفوز باستضافة بطولة كأس العالم المرتقبة، ٍ ولعل هذا هو السبب الرئيسي فيما نشهده من ارتفاع في معدل الأسعار في أنحاء السوق العقاري.

التدخل المالي للمستثمرين الأجانب في السوق العقاري القطري

يعتبر التصور الذي يتشكل حول شؤون السوق هو الواقع الذي يدفع بالسياسات المالية بشكل عام، وينطبق هذا بشكل خاص على الأجانب الذين يرغبون بحصاد ثمار الاستثمار في قطر. ومن شأن هذا التوجه أن يؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتثبيت الأسعار وتقليص نسب البطالة، فكان للاستثمار في قطر خلال هذه الفترة قبيل بدء بطولة كأس العالم 2022 أثراً مباشراً واضحاً على السوق العقاري القطري. أما بالنسبة للقطاع التجاري، فقد كان الأثر لا يقل حجماً عن نظيره في القطاع المالي َ بالرغم من أنه قد لا يظهر بنفس الوضوح للعيان. وأثّر الطلب العالي على المساكن بشكل إيجابي على تكاليف التمويل المحلية للدولة وهو ما يمكن الاستدلال عليه استمرارية تدفق المستثمرين.

في المقابل، ستبقى هناك دواع مؤثرة تخلق الحاجة للجوء لاعادة التمويل في مستقبلنا القريب خصوصاً ما بعد بطولة كأس العالم في أواخر 2022 ،وهو ما قد يؤثر على حالة السوق في قطر على المدى البعيد، وبالتالي، وجبت دراسة هذا الجانب والتخطيط لمجابهته منذ الآن.

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للايجار في السد
فلل للايجار في الوعب