2022: عام العقارات الموسومة


المهندس ناصر الأنصاري
الرئيس
جست ريل استايت 

سيكون هذا العام نقطةً فاصلةً في تاريخ قطر مع حلول موعد بطولة كأس العالم لكرة القدم المنتظرة منذ وقت طويل وما سيصاحبها من انتعاش متوقع في القطاعين السياحي والعقاري. ويُرتقب حدث بارز آخر في قطاع العقارات السكنية والضيافة مع نهاية العام يتمثل بتسليم مشروع الشقق السكنية الفندقية والشقق الخاصة اللؤلؤة قطر لشركة كيو بيرق للاستثمار العقاري والتي ستكون تحت إدارة شركة الفورسيزونز العالمية للفنادق والمنتجعات.

يكتسب هذا المشروع التاريخي الذي تمثل شركة جست ريل استايت وكيله الحصري للبيع والتسويق، زخماً من الحماسة مع ارتقابه في السوق، فقد دخل قطاع العقارات السكنية المرتبطة بالعلامات التجارية مرحلة جديدة من النشاط.

حتى وقت قريب، كانت عقارات العلامات التجارية تقتصر على حيز ضيق من السوق العقاري الباذخ وتستهدف بشكل أساسي المستثمرين الأثرياء الباحثين عن الفرص في أرقى المواقع لينعموا بصلتهم بأشهر العلامات في عالم الضيافة مطالبين بمستوى خدمات وتسهيلات تضاهي تلك المعهودة في فنادق الخمس نجوم، والتي بنت هذه العلامات التجارية سمعتها على أساسها. أما الآن، فقد توسعت قاعدة المستثمرين المهتمين بهذه العقارات لإدراكهم مدى سهولة إدارتها ولانجذابهم لعوائدها على الاستثمار.

لقد تنامت جاذبية العقارات المرتبطة بالعلامات التجارية لما تتمتع به من ميزات أهمها أنها تأتي مجهزة بالكامل ومع كافة الخدمات، مما يعني أنها جاهزة للانتقال إليها بشكل مباشر. كما أن دور العلامة التجارية في هذه العقارات يُطمئن المستثمرين لجوانب الجودة والتصميم والصيانة والإدارة لأنهم يعلمون أنها ستُعامل وفق معايير وسمعة العلامة التجارية. ومن حسناتها الأخرى أنها تقدم للقاطنين مجموعة متنوعة من الخدمات والتسهيلات المرتبطة بإمكانات العلامة التجارية الإدارية والتي ترقى لمستوى خدمة الخمس نجوم، مما يرفع من قابلية هذه العقارات للتأجير ويحقق لها عوائد تأجير ممتازة. وفي الواقع، لا يتحتم على المستثمرين الإقامة أنفسهم في هذه العقارات، بل يمكنهم طلب تأجيرها وترك إدارتها بأيدي شركة الإدارة العقارية التابعة للعلامة التجارية بما يتوافق مع أحكامها وشروطها الخاصة، ولكن مع الاحتفاظ بالقدرة على استعادة الشقة خلال فترة متفق عليها.

إلى جانب هذه الميزات مجتمعة، تتمتع الشقق السكنية الفندقية والشقق الخاصة اللؤلؤة قطر بإدارة شركة الفورسيزونز العالمية للفنادق والمنتجعات بمناظر بحرية خلابة لامتيازها بموقع فريد فاخر على الواجهة المائية. وتوفر هذه العقارات للسكان أرقى تجارب الطهي على عتبات منازلهم، وشواطئ رملية حصرية خصوصية، وبرك السباحة الداخلية والخارجية والخيم الشاطئية التي توفر أعلى مستويات الراحة والخصوصية. وباستخدام تطبيق الفورسيزونز الشامل، يمكن للقاطنين تحديد تفضيلاتهم الشخصية من خلال التواصل بشكل مباشر مع إدارة الفندق لإدارة منازلهم بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا من تقنيات عصرية سواء كانوا في قطر أو في الخارج.

نرحب في جست ريل استايت بالراغبين بالشراء لاستكشاف مزايا الاستثمار بشقق الفورسيزونز المحدودة الحصرية التي تشمل شقق استوديو وشققاً بغرفة نوم واحدة أو اثنتين أو ثلاثة وشقق بنتهاوس، والتي تعد من بين أفضل خيارات الاستثمار لعام 2022.

وباستشراف المستقبل، يمكننا توقع نمو الاهتمام بالعقارات المرتبطة بالعلامات التجارية اعتماداً على المؤشرات التي تدل على أن هذا المجال لم يعد مقتصراً على مقدمي خدمات الضيافة، بل انتشرت هذه الظاهرة لتشمل أسماء شهيرة في عالم المجوهرات والموضة، ومن أمثلة ذلك علامات بولغاري، وفيرزاتشي، وأرماني، وغيرهم ممن أجاز للمطورين استخدام أسمائهم وخبرات تصاميمهم.

بل إن بعض المهندسين المعماريين الشهيرين والمصممين الداخليين، وعدداً من علامات السيارات التجارية الطموحة جربوا حظهم مع العقارات المرتبطة بأسمائهم، وهذا يفتح الباب على مصراعيه أمام المشاهير لدخول هذه الصناعة. وقد يتوسع هذا الاتجاه لعلامات تجارية أخرى مرشحة للانضمام لهذا المجال (بما في ذلك العلامات التجارية للشخصيات الفردية) مثل تلك المرتبطة بالتكنولوجيا والإنجاز الرياضي وقيادة الاستدامة. بغض النظر عما سيجلبه المستقبل من علامات تجارية جديدة للعقارات، يجب على المطورين البحث عن العلامات أو الشخصيات التي تمتاز بالأهمية في هذا العصر والشهرة المعمرة، لضمان العائد والحفاظ على الاستثمار. فالمشاهير قد يتغيرون من جيل لآخر، لكن ما يميز العلامات التجارية القوية أنها عابرة للأجيال.  

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.
:يمكنك أيضا البحث عن
شقق للإيجار في قطر
فلل للايجار في الوعب