لِمَ أنصحك بدفع العمولة / الرسوم العقارية للوكيل؟

 

 

 

 

 

سيربان جي سبيريا
الرئيس التنفيذي والمؤسس
إف جي للعقارات قطر

ليست هناك خدمات مجانية في أي صناعة أو مجال للأعمال، بدءً من الخدمات المصرفية ومروراً بمنصات سوق الأوراق المالية وانتهاءً حتى بخدمة غسيل الملابس، فلا بد من الدفع مقابل ما تتلقاه من خدمات، ولا بد من الدفع جيداً للحصول على أفضل جودة ممكنة. 

هل سبق أن لاحظت تهافت الطاقم في مطعم ما على المبالغة بخدمة زبون يُعرف بترك إكرامية جيدة وحرصهم على رضاه حالما يدخل المطعم؟ 

بالمثل، عند شراء أو استئجار وحدة عقارية ما، يجب أن يشعر الوكلاء بأن جهودهم وخدماتهم لاقت الامتنان والتقدير، مما ينعكس إيجابياً على نشاطهم وتفانيهم في الخدمة. وهكذا، يبذل الوكيل أقصى الجهد في العثور على المنتج المناسب الذي يلبي رغبات عميله ويتفانى في التفاوض للحصول على صفقة ممتازة نيابة عنه. 

قال لي أحد زملائي مرة: “الرخيص عالي التكلفة.” فسألت: ما الذي تعنيه بذلك؟ عندما يقول لك الوكيل أن العمولة / الرسوم العقارية غير منطبقة، هذا يعني أنها مدرجة في السعر النهائي الذي ستدفعه. لهذا، فإن قيمة العمولة التي أنصحك بدفعها هي ما سيحث تفاني الوكيل في التفاوض على صفقة جيدة بعكس ما إذا كانت هذه الخدمة “مجانية.” ما الذي يجب عليك عمله؟ ادفع الرسوم العقارية ثم استمتع بما سينتج عن ذلك من السحر! 

يجب اتباع بعض الخطوات للحصول على أفضل النتائج وتحقيق الاختيار الموفق في صفقة عقارية ما

  • ادرس الخيارات المتاحة للوصول إلى الوكالة المناسبة 
  • تعرّف بشكل جيد على فريق العمل 
  • قابل ما لا يقل عن ثلاثة وكلاء 
  • قلّص القائمة لعدد أصغر من المرشحين النهائيين
  • تحقق من التصنيفات والمراجع 
  • لا تستعجل بل خذ وقتك واستمتع بعملية الاختيار

نصيحتي لك هي أن تعتبر العثور على الوكيل المناسب الذي سيمثلك في هذه الإجراءات بمثابة أذكى استثمارٍ لأموالك كمشترٍ لأول مرة أو كمستثمر أو مستأجر. 

  1. ادرس الخيارات المتاحة للوصول إلى الوكالة المناسبة

كما الحال مع أي منتج أو خدمة أخرى، لا بد من دراسةٍ شخصية للموضوع والبحث عن المعلومات ذات العلاقة قبل اختيار الوكالة المناسبة.  قد تكون مصادقة الحكومة دليلاً على جودة الخدمة، فمن صلاحيات الحكومة المصادقة على الوكالات العقارية وترخيصها كشرطٍ لتقديم الخدمات العقارية في قطر. ومن الأمور المساعِدة كذلك أخذ عدد من العقارات المتنوعة في الحسبان. ولا بد من التحقق من العقارات المعروضة والتأكد من تحديث حالاتها المعلن عنها. ومما لا شك فيه أن السمعة في السوق هي عامل عظيم الأهمية في سبيل اختيار الوكالة المناسبة. 

  1. تعرف بشكل جيد على فريق العمل 

حسب رأيي الشخصي، أعتقد أن الناس يختارون الناس في صناعتنا. لذلك يجب إتاحة الفرصة للوكلاء والمستشارين العقاريين للظهور بشكل فعال من قبل الوكالة التي ينتمون إليها حتى يجذبوا العملاء للعمل معهم. 

  1. قابل ما لا يقل عن ثلاثة وكلاء

    إن العثور على الوكيل الأفضل لتمثيل حاجاتك هو الخطوة الحيوية الأولى نحو تحقيق صفقة جيدة. ابحث عن غنى المعرفة والسمعة الطيبة والمهارة في التواصل وسرعة الاستجابة، إلى جانب دراسة العرض المتوفر. عليك أن تدرك أن الوكيل سيولي اهتمامه الكامل للعميل الذي يلمس منه تقديراً لخدماته. ولا تنسَ أن عليك الاستفادة من العلاقات وشبكات التواصل التي يملكها الوكيل ووكالته مع أصحاب المصالح في الأعمال العقارية. 
  1. قلص القائمة لعدد أصغر من المرشحين النهائيين

لماذا أُصِر على اختيار الوكيل المناسب؟ ببساطة، لأن عملية اختيار العقار والتفاوض بشأنه ستكون سلسة بشكل أكبر بكثير. وقد حرصنا على سهولة استخدام منصتنا ومساعدة المستخدِم في هذه الخطوة من خلال خاصية مبسّطة لتصنيف الوكلاء الذين يقدمون الخدمات العقارية في الأسواق المحلية والدولية.

  1. تحقق من التصنيفات والمراجع 

كيف تُقيّم الأطباء أثناء بحثك عن طبيب؟ يجب اتباع نفس العملية عند محاولة بناء صورة عن سمعة وكيل ما. 

  1. لا تستعجل بل خذ وقتك واستمتع بعملية الاختيار 

نحن نعمل في صناعة تقوم على استشارة الشركاء لاتخاذ قرارات حكيمة. وبعد العثور على الوكيل الأمثل للعمل معك، ستتوج هذه الجهود بعلاقة تعاونية لتحقيق صفقات رائعة.

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار الثامن من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضًا البحث عن
فلل للبيع في قطر
شقق للبيع في قطر