دليل: استئجار شقة في قطر


إن العثور على شقة للإيجار في قطر هي عملية أسهل مما تظن. وبالرغم من أن هذه المهمة قد تبدو مهيبة بعض الشيء في البداية إلا أنك سرعان ما ستدرك أن قطر توفر تشكيلة واسعة من الشقق للإيجار التي تناسب كل الأذواق والميزانيات وأنماط الحياة.

بداية، عليك النظر في مسألة الموقع. فالعاصمة الدوحة تبقى الخيار الأول للمستأجرين. وتتوفر فيها شقق للإيجار متنوعة بشكل كبير. أما إذا لم تكن تمانع بقيادة سيارتك لمسافة أطول من وإلى المنزل، فهناك عدد من المدن الأخرى التي تقدم خيارات رائعة للسكن كذلك. ومنها الوكرة ولوسيل ومدينة بروة، وهي بعض المناطق الواقعة بعيداً عن صخب المدينة وتتوفر فيها شقق للإيجار في نفس الوقت.

في الوضع المثالي، عليك بالطبع البحث عن شقة قريبة من مكان عملك أو من مدرسة أطفالك، فالازدحام المروري في الدوحة يمكن أن يكون أحياناً أمراً مزعجاً للغاية. ويتوفر في مناطق السد وأبو هامور والخليج الغربي واللؤلؤة أنواعاً مختلفة من الشقق وخيارات تتراوح ما بين شقق ذات سعر معقول إلى شقق باذخة.

ثم بعد ذلك عليك التفكير في الحجم. حيث تتراوح الشقق في الدوحة من شقق الستوديو إلى الشقق المكونة من 3 غرف نوم. وبالتالي عليك التفكير بما سيكون مناسباً لك اعتماداً على حاجاتك وميزانيتك.

حالما يقع اختيارك على إحدى الشقق، تأكد من أن أوراقك كلها جاهزة، حيث أن مستوى الطلب على العقارات في قطر عال وبالتالي قد يكون هنالك أكثر من شخص مهتم بنفس البيت. تأكد من أنك تمتلك نسخاً من بطاقة إثبات الشخصية القطرية، ومن جواز سفرك ورسالة من جهة توظيفك. ويطلب بعض ملاك العقارات شهادة الزواج أيضاً. وسيكون مطلوباً منك تسليم شيك مؤجل الدفع حيث أنها الطريقة المعتمدة في الدفع، إلا إذا بُلغت غير ذلك. وعادة يُطلب منك دفع عربون ضمان يساوي قيمة إيجار شهر واحد. وهذه القيمة سترد إليك بالكامل إذا لم يكن هنالك أي ضرر أُلحق بالعقار أثناء سكناك فيه.

قبل توقيع عقد الإيجار، انتبه جيداً للنقاط التالية:

  • شروط دفعة عربون الضمان.
  • مدة العقد وأية شروط أو أحكام تتعلق بالتمديد.
  • مدة الإيعاز بالإخلاء ورسوم/أو غرامات الإخلاء المبكر.
  • المعلومات المتعلقة بالخدمات والصيانة.

حالما تعرف نوعية المنزل الذي تريده بشكل محدد، ستجد نفسك محتاراً بين الخيارات العديدة المتاحة لشقق الإيجار في قطر.

انقر هنا لرؤية شقق للإيجار في قطر