التشريعات الجديدة وتسهيلات التمويل أهم موضوعات المؤتمر  “سيتي سكيب قطر” يناقش فرص تعزيز أنشطة الاستثمار الأجنبي المباشر

 يستعد طيف واسع من خبراء القطاع العقاري والقطاعات ذات الصلة لمناقشة موضوعات ذات أهمية استراتيجية مؤثرة في تعزيز أنشطة الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع العقاري المحلي. وذلك عبر مشاركتهم في الجلسات الحوارية التي يستضيفها “مؤتمر سيتي سكيب قطر 2019” المزمع عقده يوم الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر المقبل كمنصة مصاحبة للمعرض المقام في الفترة بين 22 و 24 أكتوبر، بتنظيم “إنفورما ماركيتس” ورعاية سمو الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

 ويقدم المشاركون في مؤتمر سكيب قطر‘لمحة عامة حول المشهد العقاري القطري، بالإضافة إلى مشاركة آراء الخبراء وتوقعاتهم حول أداء القطاع والعوائد الإجمالية على مستوى القطاع السكني من خلال استعراض هذه التحليلات للبيانات المحدثة عن القطاع.

وتشمل قائمة المتحدثين كل من باول باناخ، المدير العام؛ وأنوم حسن، كبير محللي أبحاث السوق لدى مجموعة ’فاليو سترات‘ الرائدة في مجال الاستشارات والتقييمات والبحوث العقارية في المنطقة. ويقدم المتحدثون تصوراً شاملاً عن واقع السوق العقارية الحالية، بما يغطي مختلف أصناف العقارات، بما في ذلك السكنية والتجارية والمكتبية وتجارة التجزئة والضيافة والمساحات الصناعية. بالإضافة إلى مناقشة العوائد الإجمالية ضمن القطاع السكني، و استعراض دراسة حالة حول  التأجير مقابل شراء الشقق في مشاريع “اللؤلؤة” و “لوسيل”.

Cityscape

وبهذه المناسبة، قال باول باناخ: “تشهد الحلول العقارية تبايناً في النمو تبعاً لاختلاف نوعها، وتتميز كل فئة من العقارات بوجود أصول ذات أداءٍ أفضل مقارنة بأقرانها. ففي القطاع السكني على سبيل المثال، تحقق الشقق في المواقع الرئيسية أداءً أفضل من حيث معدلات الإشغال؛ نتيجة انخفاض الإيجارات في هذه المواقع، ما جعلها في متناول شريحة أكبر من السكان”.

وأكد باناخ أن السوق القطرية تستفيد حالياً من المبادرات الاستباقية التي أطلقتها الحكومة، بما في ذلك قانون تملك الأجانب للعقارات، الذي تم إصداره مؤخراً وساهم في زيادة عدد مناطق التملك الحر، ما أتاح لغير القطريين شراء العقارات لتحقيق ملكية أجنبية كاملة (بنسبة 100%) واسترداد كامل الأرباح في جميع القطاعات.

وأضاف باناخ: “لعب الإنفاق الحكومي والسياسات المتخصصة دوراً رئيسياً في تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في سوق العقارات القطرية، حيث شكل الإنفاق الحكومي القوي عنصراً حاسماً في زيادة ثقة المستثمرين، كما ساعد في تنويع الاقتصاد وتنمية القطاع الخاص. وعلاوةً على ذلك، تواصل الحكومة تطبيق سياسات وقوانين جديدة لتشجيع أنشطة الاستثمار الأجنبي وزيادة تدفقات رأس المال”.

وأشار باناخ إلى أن توافر الحوافز المالية الجديدة سيساهم أيضاً في تحفيز السوق بشكلٍ عام. وقال في هذا الإطار: “قدم القطاع المصرفي عروضا جاذبة للتمويل العقاري. وفضلاً عن ذلك، يحرص المطورون حالياً على تقديم خطط سداد لفترات تتراوح بين 3-5 سنوات، تشمل العقارات على الخارطة، بالإضافة إلى الوحدات العقارية المكتملة في مشروع ’اللؤلؤة-قطر‘ ومدينة لوسيل من أجل تعزيز فرص الشراء”.

ويشارك أيضا في المؤتمر إيد بروكس، رئيس قسم الشرق الأوسط في شركة ’كوشمان أند ويكفيلد قطر‘ للوساطة العقارية التجارية، والذي علّق على أداء السوق المحلية بقوله: “أعتقد أن السوق المحلية تُعتبر إحدى أكثر الأسواق استقراراً في المنطقة، حيث يميل مستوى الطلب ببطء نحو التوازن، بفضل توفير عقارات أكثر جودة بأسعار معقولة بالنسبة للمشترين”.

Cityscape

ويؤكد بروكس أن السوق تستفيد من التوجهات الإيجابية الناتجة عن زيادة خيارات النقل والتأمين المتميز على الملكية والدخل. ويرى بروكس أن قطاع الإسكان متوسط التكلفة يعتبر الأفضل أداءً، لاسيما في المواقع خارج مدينة الدوحة والتي أصبح الوصول إليها سهلاً بفضل إطلاق شبكة المترو.

ويستقطب ’معرض ومؤتمر سيتي سكيب قطر‘ بشكلٍ خاص المستثمرين من المؤسسات والقطاع الخاص والمستثمرين وممثلي الجهات الحكومية والمسؤولين من المؤسسات العقارية والمالية والقانونية والقطاعات الأخرى ذات الصلة. ويقدم المعرض مجموعة واسعة من العروض التوضيحية رفيعة المستوى، بالإضافة إلى استضافة جلسات مناقشة للخبراء بهدف التركيز على الاتجاهات المؤثرة في السوق.

كما تقدم منصة سيتي سكيب ’سلسلة حوارات سيتي سكيب‘ المجانية يومي 23 و24 أكتوبر، والتي سيتخللها تقديم مجموعة واسعة من العروض التوضيحية المتعمقة، ويمكن للمهتمين تسجيل الحضور عبر الموقع الاكتروني الخاص بالفعالية ليتمكنو من الحصول على الدعوة التي تمكن من جضور الجلسات الحوارية للؤتمر والفعاليات المصاحبة.

وبدوره، قال كارلو شيمبري، مدير ’معرض ومؤتمر سيتي سكيب قطر‘: “تؤكد سياسة الحضور الحصري لحاملي الدعوات على منهجيتنا التي ترمي إلى تخصيص المحتوى بشكل يناسب كبار قادة القطاع. ويضمن ذلك للمدعوين فرصة للتواصل مع أغنى المستثمرين وأفضل خبراء القطاع من قطر ومختلف أنحاء العالم”.

وأضاف شيمبري: “سيتمكن الحضور من الاستماع إلى آراء الخبراء حول كيفية تعزيز استثماراتهم العقارية، بالإضافة إلى مناقشة اتجاهات السوق، واكتساب رؤىً متعمقة لاتخاذ أفضل القرارات عند الشراء، والتواصل مع جهات تجارية محتملة. كما ستتضمن نقاشات حول مواضيع رئيسية تهمّ الوسطاء العقاريين والمهندسين المعماريين والمهندسين وغيرهم من المختصين في القطاع. وستتيح هذه الجلسات للخبراء والمتخصصين فرصة تبادل الآراء مع زملائهم، وتطوير مهاراتهم في مجالات اختصاصهم، وتوثيق علاقاتهم بالهيئات التنظيمية المسؤولة عن كل قطاع”.

ويُعتبر ’سيتي سكيب قطر‘ المعرض والمؤتمر الوحيد المتخصص بمجال العقارات في قطر، وستُقام فعالياته لهذا العام بين 22 و24 أكتوبر، مع مراعاة آراء العارضين والزوار خلال دورة المعرض في العام الماضي لضمان مشاركة دولية أقوى. ويُقام الحدث تحت الرعاية الكريمة لمعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في قطر.

:يمكنك أيضاً البحث عن
فلل للايجار في قطر
فلل للايجار في الخيسة
بيوت للايجار في قطر