المساحات المكتبية التجارية في قطر والطلب عليها

 

 

 

 

 

بلال عطعوط
مدير قسم التأجير
الفردان العقارية

نشهد اليوم بروز اتجاهات جديدة و مثيرة في مجال الأعمال والعقارات التجارية في عالم ما بعد الوباء. فها هي مستويات الطلب على المساحات المكتبية في قطر تتعافى بقوة، مما ساعد على استقرار إيجارات المكاتب. ويتوقع ارتفاع الطلب من الشركات مع اقتراب موعد بطولة كأس العالم، خصوصاً بعد تخفيف الإجراءات التقييدية وتطبيق سياسة استثمارية منفتحة واستراتيجية تعمل على تعزيز تعافي الاقتصاد.

وقد أشار تقرير صدر مؤخراً عن مصرف قطر المركزي ضمن تقرير الاستقرار المالي الحادي عشر، إلى توقعات إيجابية للصناعة العقارية القطرية، كما افتتحت وزارة العدل مكتباً للتسجيل العقاري والتوثيق في مركز قطر للمال. يساهم ذلك كله في خلق بيئة مثالية تساعد القطاع العقاري في التأقلم مع الاتجاهات الناشئة وخلق القيمة في نظام بيئي تجاري متجدد. ُيسلَط الضوء اليوم على المساحات المكتبية كجانب حيوي في ثقافة العمل خصوصاً بعد عودة العمال مجدداً إلى حياة المكتب، لكننا في نفس الوقت نلمس بزوغ تفضيلات جديدة لدى المستهلكين. و يتوقع أن تصبح هذه الاتجاهات مهيمنة في السوق العقاري مما يركز على ضرورة التأقلم معها، ومن هذه التفضيلات:

الموقع الممتاز
تشير التوقعات إلى تركز معظم الطلب على المساحات المكتبية في المواقع المتميزة مثل لوسيل والخليج الغربي و مشيرب قلب الدوحة. من شأن هذه المناطق تعزيز سمعة ومكانة العالمة التجارية، وتحسين مستوى الأعمال من خلال الإقبال الكبير من الناس وفتح المجال أمام التعاون مع شركات أخرى ناجحة. ولكن الأهم من ذلك هو أن القرب من المطاعم ومراكز التسوق ومترو الدوحة وغيرها من وسائل الراحة يلعب دوراً بالغ الأهمية في اختيار موقع المساحة المكتبية، فمنهجية تشجيع التوازن بين الحياة والعمل لدى الموظفين قد تكون أساسية في دفع الإنتاجية وتقوية أداء الأعمال على المدى الطويل.

الخدمة والتسهيلات
ُيتوقع اليوم من مساحات العمل أن توفر بيئة مناسبة تهيئ ي لأصحاب الأعمال أو الموظفين ما يلزمهم الازدهار. فالمكاتب المطلوبة اليوم تتميز بأنها قابلة للتعديل ويسهل الوصول إليها من المعالم الرئيسية. وتحظى العقارات المجهزة بأحدث متطلبات الأمان والتي توفر مساحات كافية لمواقف السيارات، بشعبية كبيرة. وفي هذه الأيام، تراعي كثير من المباني الحديثة ُ تصاميم تسهل التواصل بين الناس وتجعله أمراً ممتعاً، حيث يسهل الوصول منها إلى منافذ متنوعة للطعام والشراب ّ والنوادي الرياضية، عالوة على وجود طاقم مكرس للخدمة المخصصة مما يخلق مستوى عال من القيمة المتميزة  للمستأجر.

قنوات اتصال منفتحة
يهتم المطورون بفتح قنوات الاتصال المباشر للبقاء على ٍ اطلاع على مستجدات حاجات المستأجرين مما يساعد في الحفاظ على ثقتهم وخلق شعور بالمصداقية. وهذا بدوره يولد شعوراً بالأمان لما يظهره من الالتزام بالشفافية والمسؤولية، ُنص عليها بشكل خصوصاً إذا رافقه تطبيق سياسات نظامية ينص عليها بشكل صريح. كما أن الحرص على التعامل السريع المناسب مع الشكاوى والرد على الاستفسارات هو من الجوانب الأخرى التي تجذب المستأجرين. فمثل هذه الجهود تلقى تقديراً من الزوار والموظفين على حد سواء، وهي تساعد عملياً في تسهيل حركتهم في مثل هذه العقارات التي تشعرهم بإمكانية الاعتماد عليها.

ومن الطبيعي أن التكيف مع الحاجات المتجددة ومع تغيرات السوق وتجاوز التوقعات من خلال الاستعداد المستمر للتكيف مع الاتجاهات الناشئة يساهم في كسب ثقة المستأجر على المدى البعيد. ويتماشى هذا المستوى من الخدمة المتميزة مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030 الأساسية التي تهدف لتطوير البلاد على الأصعدة االقتصادية واالجتماعية والبيئية ً معيشي مرتفع لأبناء والبشرية، حيث يعمل على توفير مستوى اليوم وأجيال المستقبل. وتبقى الفرصة سانحة أمام المطورين العقاريين لكسب ثقة العامة من خلال العمل معهم جنباً إلى جنب بهدف تعزيز الصناعة، وفي نفس الوقت، يمكنهم الاستفادة والحفاظ على تقدمهم في هذه الصناعة المتنامية الواعدة.

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار الثامن من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للإيجار في قطر
شقق مفروشة قطر
شقق فندقية الدوحة