الاتجاهات الرقمية: هل يكون هذا مستقبل الصناعة العقارية؟

 

 

 

 

سالي صفا 
المدير الإقليمي للتسويق
الفردان العقارية

مع اتجاه العالم بأكمله نحو ثورةٍ رقمية، نلاحظ بروز بعض المستجدات والتغييرات في ما يخص الصناعة العقارية، فقد أدى إعادة هيكلة العمليات الداخلية والخارجية إلى إدخال التكنولوجيا في طرق تفاعل المطورين العقاريين المختلفة مع العملاء. وبدأت الجولات الافتراضية، والتفاعل مع العملاء المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، بدخول المجال العقاري. ولكن ما السبيل للتعامل مع هذه التقنيات الحديثة في بيئتنا المحلية؟

بالرغم من أن التبني الشامل للتحول الرقمي في الصناعة العقارية ما يزال بعيداً، إلا أننا نشهد ظهور بعض الآثار الرقمية في أنحاء الصناعة. وقد فَرضت هذه البيئة التنافسية الناشئة على المجال العقاري أهمية التحرك لمواجهة عملية الرقمنة والتعامل معها على نحو مُلِح. ولدى تقييم التغيرات الملحوظة في الطلب على العقارات التجارية والسكنية، نجد أن رد الصناعة العقارية على عملية الرقمنة اتخذ منهجياتٍ مختلفة دخل كل منها حيز التطبيق بوتيرة متفاوتة.

أبرز الاتجاهات الرقمية في السوق العقاري

مشاهدة العقارات رقمياً

الجولات الافتراضية هي واقعٌ رقمي ممثِل لمساحةٍ فعلية سواء كانت شقة أو مكتباً أو مساحةً للبيع بالتجزئة. وتسمح الجولات الافتراضية ثلاثية الأبعاد للعملاء المحتملين مشاهدة العقار من أي مكان وفي أي وقت. وهي تعطي العميل فكرة جيدة عن العقار، وتعمل على توفير الوقت، وتساعد في اتخاذ قرارٍ قائمٍ على المعلومات الهامة ذات العلاقة عند التفكير بشراء أو استئجار العقار، إلى جانب أنها تشكل طريقة آمنة وسهلة لاستعراض العقار في ظل الجائحة. وتتميز الجولات الافتراضية بسهولة إتاحتها لجمهور أوسع يشمل العملاء المسافرين خارج البلاد أو الأجانب الذين يرغبون بقضاء وقت طويل في قطر.

الاعتماد المتزايد على قنوات الإنترنت

يبحث أغلبية الأفراد من جيل الألفية بشكل خاص، عن منازلٍ للبيع أو الإيجار عبر الإنترنت. وبفضل التكنولوجيا الافتراضية، يستطيع الوكلاء العقاريون عرض غرفٍ أو وحدات تجارية مؤثثة بالكامل حتى وإن كانت المساحة فارغة في الحقيقة. وتتيح أساليب العرض هذه للعملاء المحتملين فرصة تخيل شكل الأثاث في منزلٍ جديد، أو التفكير بخيارات الديكور التي يمكن تطبيقها في المكتب. إلى جانب ذلك، تلعب وسائط التواصل الاجتماعي، لما لها من انتشار واسع، دوراً هاماً في تعريف العملاء بالتسهيلات والمرافق المتوفرة في العقارات التي تحوز على إعجابهم. وهذا يساعدهم في اتخاذ قرارات مبينة على معلوماتٍ ودراية.

خدمات العملاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تقدم المواقع الإلكترونية عالية التقنية مزايا الدردشة الحية التي تسهل التواصل السريع مع المستخدمين والإجابة عن تساؤلاتهم بطريقة ودية تحاكي نمط المحادثة مع شخص حقيقي، مما يساعد في خلق تجربة متكاملة للمستخدم.

عمليات البحث المتخصصة في الخرائط

تشكل خيارات البحث المتخصص المرن في الخرائط على المواقع العقارية جانباً آخر من التحول الرقمي الذي طرأ على الصناعة العقارية. حيث توفر الخرائط التفاعلية لزوار الموقع إمكانية البحث عن العقارات ومعاينة موقع جغرافي ما. ويمكن استخدام هذه الأدوات للبحث عن العقارات اعتماداً على بعدها أو قربها من نقاط أخرى مهمة مثل المستشفيات أو المدارس أو المطارات أو المواصلات العامة وغيرها.

تبني الآفاق الرقمية في الفردان العقارية    

تبنت الفردان العقارية التحول الرقمي من خلال تقديم خدماتها العقارية في قالب مخصص يمتاز بالشفافية وسهولة الاستخدام عبر القنوات الرقمية. ومن جوانب هذا التوجه، استخدام الفردان العقارية للرسائل الإخبارية الأسبوعية والفصلية، والمنشورات الإلكترونية مثل “مجلة كوليكشن”، وتطبيق الهاتف الذكي، للتفاعل مع مستأجريها ومشاركتهم بالتحديثات وآخر الأخبار والعروض وغيرها من المعلومات التي تهدف الى تشجيع التفاعل مع العملاء. كما تشتمل هذه الحركة الرقمية على جولات افتراضية ثلاثية الأبعاد في العقارات المعروضة على الموقع الإلكتروني. ويمكن لزوار الموقع اختيار جزء العقار الذي يرغبون بمشاهدته وتحديد زاوية العرض كذلك.

تتميز جميع المرئيات على الموقع بالجودة العالية وخيارات وفيرة مرنة للحركة والتنقل فيها. كما تتوفر إمكانية أخذ المقاسات في الحيز المعروض. وإذا قيّمنا هذه الإمكانات من منظورٍ رقمي، نجد أن قدرة المستخدم للتفاعل مع مخطط العقار أو الصور بهذه الطريقة خلال جولته ثلاثية الأبعاد، ستغير من طريقة إدراكه للمساحة. أما الموقع الإلكتروني نفسه، فقد صُمم لتلبية كافة حاجات العملاء. ويمكن للمستخدم الوصول بسهولة إلى الموقع من خلال متصفح الويب أو الهاتف الذكي، وهو يوفر مزايا عديدة تضم الحصول على صور العقارات المختلفة والتفاصيل المطلوبة لمعاملات الإيجار.

يتطلب التحول الرقمي المواءمة والتنسيق بين الابتكار والأولويات الاستراتيجية. قد لا يتشجع القادمون الجدد إلى الصناعة العقارية لتبني الرقمنة بسبب ما يصاحبها من التكاليف على المدى القصير، ولكن إذا نظرنا للأمر على المدى الأبعد، سنجد أن عوائد المبيعات العقارية التي تجلبها الرقمنة تستحق مثل هذا الاستثمار.

الطريق أمامنا

يتطلب إدخال التكنولوجيا الجديدة استثماراً كبيراً (من أدوات، وعمليات، ومهارات بشرية)، وذلك للتمكن في النهاية من التحلي برؤيةٍ أفضل وتحسين الخدمات المقدمة للمستهلك. والأمر في المحصلة لا يتمحور حول التكنولوجيا بحد ذاتها، وإنما يتعلق بطريقة تفكيرٍ جديدة. تتميز الفردان العقارية بتقديم خدمات من أعلى المستويات، ويساعدها في ذلك على الأخص، استخدامها للتكنولوجيا المتقدمة التي تحسّن من تجربة المستخدم أثناء البحث. ويأتي دور المطوّر الهام في تقديم رؤى حيوية تبرز الجوانب الأساسية التي لا يمكن إهمالها فيما يتعلق بالتحول الرقمي.

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السادس من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضا البحث عن
شقق للايجار في قطر مفروشة
فلل للايجار في الوعب
استوديو للايجار في قطر