ثمانية قرارات مالية للسنة الجديدة لتوفير المال في عام 2019

هل حان الوقت لاتخاذ القرار بتوفير المال عام 2019؟ إذا كنت تهدف إلى تحسين الجانب المادي في حياتك، إليك بعض القرارات المالية للسنة الجديدة التي ستساعدك في تحقيق ذلك.

1. حدد أهدافك المالية:

قبل البدء بتنفيذ الخطة الجديدة، عليك أولاً تحديد أهدافك المالية. هل تهدف للتوفير لشراء منزل؟ أو سداد ما عليك من ديون؟ أو تخصيص رصيد للتوفير؟ تحديد الأهداف بدقة سيساعدك على تحقيقها.

2. راجع سنتك المالية في 2018:
تقييم مصاريفك لعام 2018 وجهات هذه المصاريف سيساعدك في تمهيد الطريق لاتخاذ قرارات مالية أفضل وتوفير المزيد من المال في العام القادم.

3. ابدأ بمتابعة مصاريفك:
التزم بنظام متابعة لحساب ومراقبة مصاريفك. بالطبع ستتباين هذه المصاريف من شهر لآخر، لكن متابعتها ستساعدك في توقع أوجه الصرف المحتملة القادمة وسيعطيك فكرة عما يمكن التخلي عنه في الشهر القادم وتوفيره.

4. حدد لنفسك بعض تحديات التوفير الصغيرة:

بدلاً من إلزام نفسك بتوفير مبلغ كبير، حدد عدة تحديات صغيرة للتوفير طيلة العام. يمكن أن يكون المبلغ الذي توفره 100 ريال قطري في الأسبوع على سبيل المثال، أو 1000 ريال في الشهر، وذلك تبعاً لما تفضله واعتماداً على ظروفك المادية. سيسهل هذا عليك الالتزام بالتوفير، وسيجنبك الخوف من الالتزام بتوفير مبلغ كبير.

5. التزم بأيام بلا مصاريف:
حدد يوماً أو عطلة نهاية أسبوع في كل شهر ليكون يوماً بلا مصاريف حيث تلتزم بعدم صرف المال أو شراء أي شيء.

6. عود نفسك على تناول الطعام المحضر في المنزل أكثر:
شراء الوجبات الجاهزة وتناول الطعام في الخارج يعني المزيد من المصاريف حتى وإن كان لا يكلف الكثير. لذا، يعد تحضير الطعام في المنزل من أسهل الطرق التي من شأنها توفير المال وإلغاء المصاريف غير الهامة وضمها إلى رصيد التوفير.

7. سدد ديون بطاقة الائتمان:

إذا أمكن الأمر، سدد ديون بطاقة الائتمان، فدفعات البطاقة بالإضافة إلى الفائدة الربوية ستؤثر كثيراً على ميزانيتك. وسيكون من الحكمة سداد ما عليك دفعة واحدة، فهذا سيكون مفيداً حتماً على المدى البعيد.

8. تذكر أنه قد تطرأ تغييرات على الميزانية:
لا تفكر بعقلية الكل أو العدم. إذا قصرت في التوفير في أحد الشهور، لا تولي الأمر أهمية كبرى واعزم على توفير المزيد في الشهر القادم. في هذه الحالات، سيكون نظام المتابعة المذكور سابقاً مفيداً لأنه سيساعدك في تقييم ما يجب فعله في الخطوة القادمة.

انقر هنا للعثور على عقارات للإيجار في قطر