خمس طرق ستساعد في بيع عقارك بسرعة, جيفري أسيلستين, المدير الإداري, عقارات نيلسون بارك

جيفري أسيلستين
المدير الإداري
عقارات نيلسون بارك 

عندما يناقش الناس أموراً تتعلق بالعقارات في قطر، خصوصاً الأجانب منهم، يتركز حديثهم عادة حول سوق التأجير، وذلك لأن معظم الأجانب يختارون الاستئجار خصوصاً في الفترة الأولى لاستقرارهم في قطر. ولكن دورنا كوكلاء عقاريين لا ينحصر فقط على عقارات التأجير، وبعضنا يتخصص بشكل حصري في سوق البيع، الأمر الذي ينطبق عليّ شخصياً. وبالتالي، سأقوم في هذا الإصدار من اتجاهات بمناقشة المبيعات، وبالتحديد، ما يمكن عمله لبيع عقار بأسرع وقت ممكن.

هناك الكثير من العوامل التي تساعد في بيع عقار بسرعة، سواء كان شقة أو تاون هاوس أو فيلا. أرغب في التركيز هنا على الجوانب الخمسة الأساسية التي أعتقد أنها تساعد في بيع العقار بسرعة وبالسعر المناسب في السوق. 

اخلق انطباعاً أول رائعاً
تَذكّر المقولة الدارجة أننا “لا نحظى أبداً بفرصة ثانية لخلق الانطباع الأول.” ينطبق هذا الأمر بشكل كبير لدى بيع العقارات. حيث يتشكل لدى المشتري المحتمل في كثير من الأحيان انطباعاً إيجابياً أو سلبياً عن العقار حال دخوله. احرص على أن يكون العقار نظيفاً ومُرحِّباً ليتمكن المشتري من تخيل نفسه وهو ينتقل للعيش فيه.

أزل الحاجيات الشخصية من العقار
يصعب تطبيق هذه النقطة على كثير من الناس. بالرغم من أننا جميعاً نحب حاجياتنا الشخصية، إلا أنها يجب ألا تؤثر على قرار المشتري الذي سيحاول تخيل نفسه وهو ينتقل إلى هذا العقار. ضع هذه الحاجيات بعيداً حتى يستطيع المشتري تخيل اقتناء العقار.

احرص على توفير جميع المعلومات الأساسية التي يحتاجها وكيلك
هناك ثلاث وثائق نطلبها دائماً، وبالرغم من هذا، يجد الباعة صعوبة في توفيرها لسبب أو لآخر. الأولى هي نسخة عن وثائق الملكية، وذلك للحصول على معلومات المالك الرسمي لأنه لا يكون في كثير من الأحيان من يتعامل مباشرة مع الوكيل، مما قد يتسبب بمشاكل لاحقاً. كما يجب توفير صورة واضحة لمخطط العقار بحيث يمكن للوكيل تمريره للمشترين المحتملين، فهذه الوثيقة أصبحت تُطلب في كثير من الأحيان. وأخيراً، نسخة عن عقد التأجير الفعلي لدعم قيمة الإيجار المطلوبة.

احصل على دعم المستأجر
إذا كان عقارك مؤجراً حالياً وكنت ترغب ببيعه لمستثمر، فلن يمانع المستثمر عادة بشراء عقار مؤجر. إلا أن وجود المستأجر قد يكون مشكلة إذا أصبح عرض العقار صعباً، أو إذا كان المستأجر لا يعتني بنظافة العقار، أو إذا كان غير متعاون. حاول كسب تعاون المستأجر بإخباره عن خططك للبيع، واعزمه على العشاء و/ أو قدم له تذاكر سينما لتعويضه عن الإزعاج الحاصل لدى عرض العقار على المشترين بين الحين والآخر. وأنصح هنا بعدم الطلب من عدة وكلاء الاتصال بالمستأجر إلا إذا كنت تريده أن يغادر من العقار.

كن مرناً
لا يمكن بيع عقار ما إلا إذا كانت هناك فرصة كافية لعرضه للمشترين المحتملين بمواعيد مرنة. فكلما رآه المزيد من المشترين، زادت احتمالية بيعه. 

يمكنك أيضًا البحث عن:
فلل للبيع في قطر
شقق للبيع في قطر
شقق فندقية الدوحة