كيفية اختيار وسيط عقاري

 

 

 

 

 

سام يوسف
المدير الإداري
بيتر هومز

الباعة:

إذا كان لديك عقار للبيع، فابحث عن وسيط ماهر في تسعير وتسويق العقارات والتفاوض بشكل فعال.

يمكنك بدء عملية البحث بطلب النصح والتوصيات من الأصدقاء والزملاء. كما يمكنك الطلب من مدير بنايتك تزويدك بأسماء وكلاءٍ مثلوا باعةً آخرين في بنايتك بنجاح في الآونة الأخيرة. قم بمقابلة ما لا يقل عن ثلاثة وكلاء، وإليك بعض أهم الأسئلة التي ننصحك بتوجيهها لهم: هل قمت ببيع عقارات في منطقتي؟ هل قمت ببيع عقارات في بنايتي؟ كم من الوقت بقي العقار معروضاً في السوق قبل أن يُباع؟ واسألهم عن آخر صفقاتهم وعن فترة خبرتهم في هذا المجال. ولكن عليك أن تتذكر أن طول الخبرة ليس العامل الأهم بالضرورة، فقد يكون الوسيط الشاب أكثر طاقة ودافعية من وكيل أكبر سناً يتمتع بخبرة طويلة.

وعليك أيضاً أن تطلب من الوكيل تقديم عرض إدراجٍ يستعرض فيه بيانات صفقات مماثلة والخطة التي سيطبقها في تسويق شقتك. تعامل بحذر مع أي وكيل يخبرك بأن عقارك ممتاز كما هو، فبعض الوكلاء يركز على كسب العملاء الجدد ويخشى إخبار العميل بصراحة بما يجب عليه فعله لتحضير العقار للسوق، في حين يجب أن تُناقَش هذه الأمور بشكل واضح وصريح.

المشترون:

إذا كنت مقبلاً على الشراء، فابحث عن الوكيل الذي يوجّه لك الأسئلة الهامة ذات العلاقة مثل: ما هو جدولك الزمني؟ هل حصلت على مصادقة أهليتك لقرض عقاري؟ في أي منطقة ترغب السكن؟ ومن أهم النقاط التي عليك أخذها بالحسبان هي أن يكون الوكيل على دراية بالمنطقة التي ترغب السكن فيها.

أنت بحاجة لوكيل يفهم ما تحتاج إليه بالضبط في العقار، وأن تكون لديه الثقة والجرأة في اقتراح عقارات قد لا تطابق رغباتك بالضبط ولكنها قد تلبي ما تحتاج إليه.

إنهاء العقد مع الوكيل:

لا تخف من الإقدام على ترك الوكيل إن شعرت أنه لا يناسبك! فليست هناك وثيقة تربطك كبائعٍ بشكل رسمي مع الوكيل، وإنما يصادق البائع على اتفاقِ إدراجٍ مع الوكيل العقاري لمدة ستة أشهر في أغلب الأحيان. وبالرغم من ذلك، إن لم يكن البائع راضياً عن أداء الوكيل، يمكنه إنهاء هذه الاتفاقية بسهولة.

احرص منذ البداية على أن يسلمك الوكيل قائمة بأسماء كافة الأشخاص الذين يتصلون به بشأن العقار. وهكذا، إن حصل وألغيت الاتفاق مع الوكيل وجاء مشترٍ غير مدرج على القائمة ليقدم لك عرضاً جيداً، فلن يتمكن الوكيل من الادعاء أنه كان السبب في الصفقة.

كما يجب أن يشمل الاتفاق مدة زمنية محددة، عادة ما تكون بين ثلاثة إلى ستة أشهر، حيث لا يحق للوكيل بعدها أن يطالب بمكافأة على العملاء المحتملين المدرجين في القائمة إن تقدم أحدهم بالفعل بعرضٍ تقبل به.

 

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السادس من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.
:يمكنك أيضًا البحث عن
فلل للبيع في قطر
شقق للبيع في قطر