الالتزام بالمعايير: حافة الارتقاء والهبوط وائل م. كبريت, مدير العمليات – دانات قطر

الالتزام بالمعايير: حافة الارتقاء والهبوط وائل م. كبريت, مدير العمليات – دانات قطر

غالباً ما يسألني الناس السؤال التالي: كيف يمكنك الحفاظ على إشغال عقاراتك بمستوى عالٍ وتجنب تخفيض الأسعار في مواجهة المنافسة في سوق العقارات اليوم؟ حسناً، مثل ما قال جيف بيزوس: “السؤال الشائع في مجال الأعمال هو لماذا؟” وهو سؤال جيد، ولكن سؤالاً آخر معقول جداً هو “لم لا؟”

لا شك أن سوق العقارات يتأثر بأي اضطراب تقريباً، سواء كان متعلقاً بالظروف الاقتصادية العالمية أو الظروف المحلية السياسية، وفي مثل هذه الأوقات، تبدأ حرب الأسعار بالاشتعال بين المستثمرين، خصوصاً في حالة المستثمرين الصغار في معظم أسواق العقارات.

حرب الأسعار هذه تؤدي إلى عدد كبير من النتائج غير المرغوب بها للأعمال، حيث يصبح الهدف الرئيسي لبعض المستثمرين هو مجرد الوصول إلى معادلة الأرباح والخسائر. هناك الكثير من الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها للوصول إلى هذه النقطة، مثل خفض الإيرادات عن طريق تعديل السعر، وتخفيض الخدمات عن طريق تسريح العمال، وتمديد وقت الاستجابة لمسائل الصيانة، وهكذا تتوسع القائمة حتى تصبح معايرك هي ألد أعدائك! ومن وجهة نظري، حالما يفقد عملك هويته التي حددت في البداية على أساس معاييرك، فلن تصبح بعدها مصدر تهديد في السوق.

تلتزم القلة القليلة فقط بأخذ زمام المبادرة لترتيب أولويات تكيف عملهم، وتوقعات زبائنهم، وولاء عملائهم، وهوية علامتهم التجارية، ورفع مستوى المعايير لدى مواجهة تحدٍ ما.

انطلاقاً من ثقتنا بالقيادة القطرية تحت قيادة سمو الشيخ تميم بن حمد، وثقتنا بقوة اقتصادنا، قمنا في دانات قطر بتبني عقلية أعمال تمكننا من المضي قدماً في وجه كل التحديات، فنحن ندرك أن هناك الكثير من التحديات القادمة، ولكننا على ثقة بأننا سنصل إلى هدفنا في النهاية والذي يتوافق مع رؤية قطر لعام 2030، حيث نهدف للمساهمة الفعالة بقصة نجاح بلدنا وسمعتها المشرفة.

ومن العوامل الأساسية التي تثبّت شركتنا على طريق النجاح هو وضع الأشخاص المناسبين في المواقع المناسبة لهم. حيث يشكل زملائي العاملين في شتى مستويات الشركة عمادها، وتحرص الإدارة على إشعارهم بأن جهودهم محل تقدير، وأنهم يعملون معنا وأنهم ليسوا مجرد موظفين لدينا.

وأخيراً، قمنا بتقسيم حاجات سوقنا المستهدف ثم عملنا على تطوير أدواتنا لنقدمها على أحسن وجه ممكن، لأن ما يحدد مستوى تقديمك لخدمة عالية المستوى في محصلة الأمر هي التفاصيل الدقيقة، وهو ما نبرع به!