السعر الأقل لا يعني بالضرورة توفير أكثر


وائل م. كبريت
مدير العمليات
دانة قطر 

لماذا يجب أن تبحث أولاً عن منزل عائلي للإيجار في المجمعات والأبراج السكنية؟ وكيف عززت الجائحة من قيمة هذه المجتمعات؟ 

ننصح بشدة عدم مقارنة الأسعار اعتماداً على نوع الوحدة العقارية والتركيز بدلاً من ذلك على قيمة الصفقة التي ستحصل عليها بشكل كلي. فمن غير المنطقي مقارنة فيلا أو شقة سكنية مستقلة في أي منطقة كانت مع فيلا من نفس النوع تقع ضمن مجمع أو برج سكني يقدم عدداً متنوعاً من التسهيلات والخدمات. ستجد أن مثل هذه المقارنة ستكون مضللة مما سيؤدي إلى خلل في حكمك، وبالأخص من الناحية المالية.

إذا هممت باستئجار عقار في مجتمع سكني مجهز بالمرافق، لا تظن أن سعر الإيجار المطلوب سيعكس المساحة المؤجَرة بالمتر المربع، بل إنه سيمثل سعر ما ستحصل عليه من مجمل الخدمات الإضافية والوصول إلى المرافق وغيرها من المزايا التي لا تتوافر عادة في عقار مستقل. ولهذا ينبغي عليك أخذ هذه النقطة الهامة في الحسبان لدى المقارنة بين الخيارات المتاحة أمامك.

تذكر أن السكنى في مجمع أو برج سكني مجهز بمرافق مثل بركة سباحة، جاكوزي، حمام بخار، ساحة داخلية أو خارجية للعب الأطفال، نادٍ رياضي، غرفة ترفيه، ملعب تنس أو كرة سلة أو سكواش، مطعم، محل بقالة، مصبغة، أو غيرها من المرافق والخدمات، توفر عليك الكثير من المال، إلى جانب ما توفره هذه المجتمعات من الأمن وإدارة المرافق وخدمات الصيانة. إن تكلفة عدد ولو كان محدوداً من هذه المرافق خارج حيك السكني ستضيف إلى عبئك المالي ونفقات معيشتك. 

على سبيل المثال، يكلف قضاء عطلة نهاية الأسبوع مع العائلة في فندقٍ أو منتجعٍ راقٍ ما لا يقل عن 1500 ريال قطري في اليوم الواحد، في حين تكلف عضوية النوادي الصحية للفرد ما يقارب 6000 ريال قطري في السنة إلى جانب بعض الميزات الأخرى المشمولة. ومن هنا، لا معنى للبحث عن عقار أرخص بألفٍ أو ألفي ريال قطري على المدى البعيد إذا كنت ستضطر لصرف ضعف المبلغ تقريباً لتحسين نوعية حياة عائلتك خارج المنزل. ما يمكن استنتاجه مما سبق هو احتساب نفقات الترفيه والاستجمام العائلي لدى وضع ميزانية العقار. قد يبدو وكأن هذا يعني تكبد تكاليف كبيرة في هذه اللحظة، إلا أنك في الحقيقة ستوفر مبالغ أكبر على المدى الأبعد!    

فُرِضت قيودٌ شاملة نتيجة جائحة كوفيد-19 في كافة أنحاء البلاد خلال السنتين الماضيتين لضمان السلامة العامة، فأُغلقت الحدائق والقاعات الرياضية والملاعب والمدارس وبرك السباحة ومعظم مرافق ترفيه الأطفال، مما ترك حيزاً ضيقاً جداً للأطفال دون سن 12 للانخراط في بيئات اجتماعية طبيعية تتيح لهم التعبير عن أنفسهم بحرية. 

سلطت هذه الظروف الصعبة الضوء على المجتمعات السكنية المغلقة وأبرزت قيمتها من وجهة نظر كافة المجموعات العمرية وعلى الأخص الأطفال، فقد سمحت لهم بمواصلة الخروج من منازلهم في ظروف آمنة للعب والجري وركوب الدراجة أو المزلجة في شوارع المجمع والاستمتاع بممارسة الرياضات والأنشطة. بالإضافة لهذا، سنحت الفرصة لهؤلاء الأطفال بتطوير مهاراتهم في التواصل مع غيرهم من الأقران، وهو أمر عظيم الأثر على النمو السليم والصحة العقلية. 

ننصحك التفكير بحكمة أكثر والتحلي بنظرة شمولية أوسع في رحلتك القادمة للبحث عن عقار، فالسعر الأقل لا يعني دائماً التوفير! 

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق مفروشة للايجار في قطر شهري
فلل للايجار قطر