تتوفر العديد من خطط الدفع لشراء العقارات في قطر. جيفري أسيلستين، المدير الإداري، عقارات نيلسون بارك ذ.م.م NelsonPark Property LLC

كانت خيارات تمويل الشراء على المخطط ما قبل البناء محدودة في السابق

 

ينصح بولونيوس ابنه لايرتيس في مسرحية هاملت قائلاً: “لا تقترض ولا تدين المال لأحد، فالدين عادة يتسبب بفقدان المال والصاحب”. البشرى السارة لم يرغب بشراء عقار في قطر هي أنه لن يضطر للاقتراض من الأصدقاء لسداد المبلغ، فهناك الكثير من الخيارات المتاحة لمن لا يملك المبلغ كاملاً للشراء.

في الأعقاب المباشرة للأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008، كانت هناك وسيلة وحيدة فقط لشراء عقار في قطر تتمثل بدفع ثمن العقار كاملاً في حال الانتهاء من البناء. وبالرغم من توفر بعض الفرص في ذلك الحين للشراء على المخطط قبل البناء، إلا أن حتى هذا الخيار كان قد اختفى خلال عام وبقي فقط خيار الدفع كاملاً. لعدة سنوات في أعقاب الأزمة الاقتصادية العالمية، لم تُقبِل البنوك على منح القروض ضد الممتلكات بسبب انخفاض مستويات السيولة ضمن النظام المصرفي. ومع هذا، تحسنت الأوضاع اليوم.

ما هي بعض الخيارات المتوفرة؟
رهن من مصرفك: بالرغم من أن الأحكام والشروط تختلف من بنك إلى آخر، ولكن بشكل عام، يمكنك اقتراض ما يصل إلى 70 بالمائة من سعر الشراء من مصرفك لسداده على مدى يصل 25 عاماً أو حتى عمر 65 سنة، أيهما يحل قبل الآخر. هذه هي أكثر الطرق شيوعاً لتمويل شراء العقارات بخطة دفع طويلة الأمد للتمكن من خفض المدفوعات الشهرية، وهذا يعني عادة أن بإمكانك شراء عقار مقابل مبلغ شهري قد يكون مماثلاً أو حتى أقل مما كنت ستدفعه لاستئجار عقار شبيه.

خطط دفع المطورين: ظهرت هذه الميزة مؤخراً في السوق خلال السنوات الثلاث الماضية، وهي بديل رائع للرهن التقليدي في حالة الأشخاص الذين لا يستطيعون أو لا يرغبون بدفع المبلغ كاملاً بشكل مباشر أو لا يستطيعون الحصول على تمويل مصرفي. تأتي خطط المطورين هذه على شكل ثلاثة نماذج:

أ. التمويل على المخطط قبل البناء -أثناء إنشاء العقار، يدفع المشتري مبلغاً من المال كل شهر أو كل فصل بحيث يتزامن الانتهاء من سداد كامل المبلغ مع انتهاء مرحلة البناء. تكمن الفائدة الأكبر لهذه الطريقة في عدم الحاجة إلى البنك. ولكن من المخاوف القائمة هو استثمار مبالغ ضخمة من المال وفي النهاية الفشل في تسليم العقار.

ب. الدفع ما بعد الإنجاز -في هذه الحالة، يكون العقار مكتملاً بدلاً من أن يكون تحت الإنشاء، ويسمح المطور للمشتري بالدفع مقابل العقار على مدى فترة من الزمن، عادة تمتد بين ثلاث إلى خمس سنوات.  أهم حسنات هذه الطريقة هي أن العقار يكون مكتملاً بالفعل. وبالتالي، لا توجد مخاطر تتعلق بالتسليم، ويكون المشتري على دراية كاملة بما سيستلم.

ج. النموذج الهجين -يقدم عدد من المطورين خياراً هجيناً بين النموذجين السابقين، حيث يُدفع جزء من المبلغ على المخطط قبل البناء (30 بالمائة على سبيل المثال)، وتدفع 30 بالمائة أخرى لدى التسليم، ويُقسم المبلغ المتبقي (40 بالمائة) على فترة أربع سنوات.

برنامج استأجر لتتملك -هذه خطة دفع أخرى يقدمها المطورون، ولكنها تختلف كثيراً عن الخطط السابقة. في هذا السيناريو، يَقبل “المشتري” باستئجار العقار لمدة ثلاث سنوات مثلاً بحيث يشتريه في نهايتها، على أن تُخصص نسبة كبيرة من الإيجار الذي دفعه مسبقاً لشراء الوحدة.  يساعد هذا المبلغ الذي يوضع جانباً من قيمة الإيجار خلال السنوات الثلاث في توفير الدفعة الأولى اللازمة لشراء الوحدة، ويمكن تمويل بقية المبلغ من خلال رهن اعتيادي. إحدى الحسنات الكبرى لهذا البرنامج في تمويل العقار هي أنه يسمح للأشخاص الذين لا يملكون الموارد في الوقت الحاضر لسداد الدفعة الأولى، بشراء عقار في المستقبل.

هذه هي بعض الخيارات المتوفرة للمشترين. من دواعي سرورنا هنا في نيلسون بارك للعقارات الجلوس مع الراغبين بالشراء ومراجعة الخيارات المتوفرة للعثور على خطط الدفع الأنسب بالنسبة لهم.

يمكنك أيضًا البحث عن:
شقق فندقية الدوحة
شقق للايجار في الوكرة
استوديو للايجار في عين خالد