ميزانية قطر 2020 تعزز الثقة بالسوق العقاري, هاني دبش، مدير الإدارة العقارية، إزدان العقارية Ezdan Real Estate

إتمام مشاريع ضخمة في البنية التحتية يعطي دفعة إضافية في مختلف الفئات العقارية

أعلنت الحكومة القطرية عن ميزانية ضخمة لعام 2020 تفوق نظيراتها في السنوات الخمس الماضية بسبب الارتفاع الكبير في عدد السكان، مما أدى إلى حركة نشطة في السوق العقاري. وعمل هذا إلى جانب اقتراب الانتهاء من مشاريع هامة في البنية التحتية، على إحياء الاهتمام من جديد في السوق. ومع اقتراب موعد بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، تتسارع وتيرة العمل على إتمام عدد متزايد من المشاريع تحضيراً لاستضافة هذا الحدث العالمي الهام. كما يزداد الطلب في السوق من قبل المستأجرين، خصوصاً أولئك من متوسطي الدخل، ويتوقع أن يزداد الطلب أكثر في الربع الأول من عام 2020.

 ستطُرح 13,500 وحدة في السوق السكني، ويتوقع أن يكون معظمها (ما يقدر ب 65 بالمائة) في اللؤلؤة ولوسيل. وسيوفر هذا فرصاً أكبر أمام المستأجرين الذين يبحثون عن أسلوب حياة أرقى. وسيرتفع الطلب كذلك بين المستأجرين من الطبقة الوسطى وكذلك بين ذوي الدخل الأدنى من ذلك في المناطق التي تتوفر فيها أسعار إيجار أنسب، مثل مناطق الوكرة والمشاف وغيرها من المقاطعات. تشهد هذه المناطق تطويراً حضرياً سريعاً، علاوة على بناء مجمعات التسوق الجديدة في المناطق التجارية في الوكرة. ومن أهم هذه المجمعات إزدان مول الوكرة، وإزدان مول الوكير.

كما تتجه أسعار الإيجار في أنحاء السوق إلى استقرار أكبر. وبالرغم من توقعات ارتفاع حجم العرض، إلا أن من المتوقع أيضاً أن تحافظ الأسعار على استقرارها، وذلك بسبب عروض المُلّاك والمطورين المنتظمة والموسمية التي تهدف للحفاظ على إشغال عقاراتهم، خصوصاً تلك التي تتميز بأسعار معقولة.

من ناحية أخرى، تقدم مولات التسوق في قطر خيارات تسوق منوعة، حيث تتمتع البلاد بما يقارب 1.9 مليون متر مربع من مساحات التسوق المنتشرة في أنحائها المختلفة. ومن المخطط افتتاح ثمانية مولات إضافية خلال عام 2020، مما سيرفع مساحات محلات التجزئة إلى أكثر من 2.4 مليون متر مربع. وعلى سبيل المقارنة، فإن معدل نسبة إشباع مساحات التسوق يصل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى 615 متر مربع/1000 نسمة، في حين يصل هذا المعدل في قطر إلى 677 متر مربع/1000 نسمة. هذا يعني توفر خيارات تسوق أكثر لسكان قطر، خصوصاً في أشهر الصيف الحارة.

 تتميز أسعار الإيجار في مولات التسوق بأنها معقولة أكثر في ظل السوق الحالي، ويمكن أن تأخذ عدة أشكال (الإيجار/متر مربع، وتقاسم الإيرادات، والإيجار المختلط)، اعتماداً على تجربة التسوق التي يرغب باعة التجزئة تقديمها في مراكز التسوق والمساحة التي يرغبون بإشغالها.   

 من الجدير بالذكر أن قطر تستعد لتصبح وجهة تسوق معروفة. ومن شأن المولات التي تقدم تجارب جديدة للجمهور أن تجذب عدداً أكبر من الزوار من تلك التي تقدم بضائع تقليدية فقط. 

وفيما يتعلق بسوق المكاتب في قطر، فهناك تنوع كبير في أنحاء البلاد، مع إمكانية النمو الإضافي لدى إنهاء مشاريع البنية التحتية. يُنظر عادة إلى مساحة المكاتب المتوفرة في سوق ما كمؤشر موثوق على حالة بيئة الأعمال فيه. وتُعبِّر جودة ممارسات الأعمال عالمياً وتوفر مساحات المكاتب في قطر إيجابياً عن دفق وازدهار الأعمال فيها. 

وبالرغم من أن كلاً من القطاع المكتبي العالمي والمحلي في قطر شهدا ضغوطات بسبب الركود الاقتصادي العالمي، إلا أن من المتوقع أن يستفيد هذا القطاع في قطر من قرار السماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100 بالمائة، وتوسيع المناطق التي يمكن للأجانب اقتناء العقارات فيها. وسيشجع هذا المزيد من المستثمرين لتأسيس شركاتهم في قطر.

يمكنك أيضًا البحث عن:
شقق مفروشة للايجار في قطر شهري
بيوت للايجار في قطر