السوق العقاري التجاري القطري: ما الذي يمكن توقعه في 2022


محمد عواض
رئيس المبيعات والتأجير
كابستون للعقارات

بالرغم من المؤشرات والاتجاهات الإيجابية ونقص المعروض في القطاع السكني خلال الربع الأخير من عام 2021، إلا أن مستويات النشاط في قطاعي المكاتب والتجزئة بقيت متدنية في 2021. وتسهم العديد من العوامل في انخفاض الطلب، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع نسبة الشواغر وانخفاض الأسعار خلال السنوات القليلة القادمة.  

دفعت ظروف جائحة كوفيد-19 بالكثير من المستأجرين الدوليين لتعليق متطلبات عملهم واختبار استراتيجية “العمل من المنزل” وتقليص مساحة مكاتبهم. وبالمثل، يعيد لاعبو السوق النظر في استراتيجيات شركاتهم، مما أدى إلى انخفاض الطلب على المساحات المكتبية.  

مع ازدهار منطقة مارينا لوسيل ونهوضها كمنطقة راقية ذات أسعار تنافسية وما تتمتع به من وفرة مرافق اصطفاف السيارات ومنافذ بيع الأطعمة والأشربة والبنية التحتية رفيعة المستوى، نلاحظ تحول الطلب السابق الذي كان يتركز في مناطق مثل الطريق الدائري الثالث والسد والخليج الغربي، إلى مدينة لوسيل.

نظراً لانخفاض الطلب على المساحات المكتبية للتأجير ووفرة المعروض، وجد المطورون والشركات الإدارية أنفسهم مضطرين لطرح حوافز مغرية لاجتذاب مستأجرين جدد. في الوقت الحالي، تتراوح أسعار المساحات المكتبية المُعدّة والجاهزة للاستخدام في الخليج الغربي ما بين 80 و120 ريال قطري للمتر المربع شهرياً، ويشمل هذا بعض الأشهر المجانية. ويتراوح السعر المقابل لهذه الفئة من المكاتب في لوسيل ما بين 65 و 120 ريال قطري للمتر المربع شهرياً مما يعكس انعدام النشاط في قطاع الإيجار في الفترة الأخيرة في المنطقة. وكذلك الحال مع أسعار مساحات المكاتب بدون تشطيب التي تتراوح بين 70 و100 ريال قطري للمتر المربع شهرياً في الخليج الغربي ولوسيل، والتي يمكن تأجير مثيلاتها في الدوحة بدءً من 50 ريال قطري للمتر المربع شهرياً.

وفي ظل هذا الإقبال الكثيف على المكاتب في لوسيل، أخلت هيئاتٌ حكومية الكثير من الأبراج التي كانت تشغلها في الدوحة لتشتري أو تستأجر أبراجاً جديدة في لوسيل، مما عمق من حالة سوق الإيجار الصعبة في مناطق في الدوحة كانت تعتبر مركزيةً في السابق. ومن المناطق الأخرى التي يُتوقع الانتهاء منها قريباً منطقة فوكس هيلز لوسيل مما سيزيد بشكل تلقائي من مخزون المساحات المكتبية ومساحات التجزئة في قلب منطقةٍ سكنية.

تزامناً مع رفع القيود المرتبطة بكوفيد-19 وإقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم يُتوقع أن تستهل شركات جديدة أعمالها في قطر خصوصاً تلك المرتبطة بسير البطولة وأحداثها ومتطلباتها اللوجستية. انحصر الطلب تبعاً لهذا في البداية على التأجير قصير المدى للمكاتب الجاهزة لأن معظم عقود هذه الشركات كانت قائمةً على مشاريع محددة، وهي بالتالي لم ترغب بالاستثمار بالتجهيزات والأصول.

لكن معظم هذه الطلبات كانت تُقابَل بالرفض من قبل المؤجرين الذين يفضلون على الأغلب تأجير المساحات دون تشطيب لفترات أطول.             

في المحصلة، نتوقع أن يشكل هذا العام تحدياً للقطاع التجاري مع فائض المعروض بالمقارنة مع مستوى الطلب في السوق، الأمر الذي أدى إلى انخفاض الأسعار. وتتمثل أهم عوامل النجاح من وجهة نظر المؤجرين في هذه الفترة بالبحث عما يلي:

  • شركةُ إدارةٍ عقارية متخصصة يمكنها إدارة عقاراتهم بشكل فعال.
  • رفع مستوى الخدمات التي تُقدَم في عقاراتهم.
  • الحفاظ على مستوى عالٍ من المهنية فيما يتعلق بالصيانة وجودة العقار لتتوافق مع سعر الإيجار المطلوب.
  • تبني استراتيجية تسعير أكثر مرونة تناسب مستويات العرض والطلب في السوق.

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.
فلل للايجار قطر
شقق فندقية الدوحة