هل تستأجر أم تشتري شقة في قطر كمغترب؟ سيربان جي سبيريا المؤسس والمدير الإداري FGREALTY

سيربان جي سبيريا
المؤسس والمدير الإداري
FGREALTY

هذا هو سؤال المليون، ونحن هنا للإجابة عن هذا السؤال المهم: هل تشتري أم تستأجر شقة في قطر عند الانتقال إلى هذا البلد؟ سنوجهك في هذه المقالة من خلال عدة أسئلة وأمثلة لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح الذي يناسب وضعك الشخصي.

الأسئلة التي عليك الإجابة عنها قبل اتخاذ القرار:

كم ستبقى في قطر؟

ما هي ميزانيتك الشهرية المخصصة للسكن؟

ما هي تكاليف معيشتك وتكاليف المرافق التي تستخدمها على أساس شهري؟

ما هي تكاليف استئجار المنزل الذي ترغب به مقارنة بأقساط الشراء المحتملة؟

ما هو العائد على الاستثمار لمنزلك في حالة الشراء؟

شراء أو استئجار منزل في قطر: مقارنة

إذا كنت تخطط للبقاء في قطر لمدة تتراوح بين عدة أشهر إلى أقل من خمس أو ست سنوات، فمن الأفضل الاستئجار. وبهذه الطريقة، ستكون لديك المرونة في اختيار الموقع أو الانتقال اعتماداً على الحاجة أو موقع العمل.

ولكن الأمر يختلف إذا كنت تخطط للعيش لفترة أطول في قطر، وذلك لأن عليك التفكير بجميع المتغيرات مثل: الدخل والإيجار الشهري، مقابل الدفع لاقتناء منزلك الخاص، والنفقات الإضافية، وغيرها.

استئجار شقة في قطر – حسابات سريعة

يبلغ متوسط الإيجار الشهري لشقة بثلاث غرف نوم (مفروشة بالكامل، ومناسبة للعائلات) حوالي 16,000 ريال قطري. وهذا يعني أنك ستدفع 192,000 ريال قطري في معظم الحالات للإيجار. ويجب أن تضيف إلى هذا قطر كوول Qatar Cool (إذا انطبق في حالتك) وكهرماء KAHRAMAA، وهذا يعني مبلغ 17,050 ريال قطري إضافي سنوياً.

ومع نهاية السنة السادسة تكون قد دفعت مبلغاً يصل 1,227,600 ريال قطري. في هذه الحسابات، لم نأخذ بعين الاعتبار احتمالية تغير سعر الإيجار للاستجابة لانخفاض في السوق، مما يؤدي إلى تباين في السعر.

شراء شقة في قطر

بالنسبة لشقة مؤثثة مماثلة تتكون من ثلاث غرف نوم، توقع سعراً يبلغ 2,650,000 ريال قطري (يعني أن تكاليف الإيجار تصل نصف سعر العقار خلال ست سنوات). وعندما تشتري شقتك الخاصة، تدفع للبنك 30 بالمائة كدفعة أولى مع قيمة قرض كلية تبلغ 1,855,000 ريال قطري.

متغيرات أخرى يجب التفكير بها لدى شراء شقة

لم نعطي هنا تحليلاً شاملاً لاستئجار أو شراء شقة في قطر. كل ما فعلناه هو التفكير بمتوسط الإيجار أو سعر البيع لشقة مؤثثة بالكامل تتكون من ثلاث غرف نوم. المساحة هي بالطبع عامل كبير يؤثر على الأسعار في كلتا الحالتين (الاستئجار أو الشراء).

كما يجدر بك تقييم قدرتك على دفع الأجرة الشهرية أو الدفعة الأولى وأقساط القرض، اعتماداً على دخلك الشهري ووضعك المالي الشخصي. 

هل يستحق الأمر الاستثمار بشقة في قطر؟

نعم، خصوصاً إذا كنت تخطط للبقاء هنا لخمس سنوات أو أكثر. يمكنك اقتناء منزل خاص بك يولد لك عائداً على الاستثمار بنسبة 6%. كما أن قطر بلد آمن ومستقر يطيب فيه العيش.