الاستدامة هي مفتاح لمستقبل سوق العقارات في قطر

دولة قطر المعروفة بنموها الاقتصادي السريع ، تخطو خطوات واثقة نحو الاستدامة ، و ينعكس ذلك في قطاع العقارات حيث تتبنى الحكومة والقطاع الخاص المباني الخضراء والممارسات المستدامة لتقليل الأثر البيئي الضار للبلاد.

أدى التزام قطر بالاستدامة إلى زيادة الطلب على المباني المستدامة الأمر الذي حمل تأثيراً على سوق العقارات.

 إن مناخ البلاد ، الذي يتميز بدرجات حرارة عالية ومحدودية هطول الأمطار ، يجعل طرق البناء التقليدية غير مستدامة على المدى الطويل.لذا يعد اعتماد ممارسات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وصديقة للبيئة أمرًا ضروريًا لضمان استمرار المباني في توفير مساحات معيشة آمنة ومريحة.

بينما تتطلع البلاد إلى مستقبلٍ مُزهر ، فإنها تتخذ الخطوات اللازمة لضمان أن تكون مبانيها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة ولها  أقل تأثير ضار على البيئة وذلك من خلال اعتماد معايير المباني الخضراء ، وتعزيز الطاقة المتجددة وتطوير تقنيات جديدة ليكون من المرجح أن يصبح سوق العقارات في قطر من أكثر الأسواق استدامة ومرونة في السنوات القادمة.

تشير الاستدامة في بناء العقارات إلى تصميم المباني وتشييدها وتشغيلها بطريقة مسؤولة بيئيًا. إضافة إلى أنها تنطوي على استخدام مصادر الطاقة المتجددة ، والحفاظ على المياه ، وتقليل انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري. و تتميز أيضاً فوائد المباني المستدامة بانخفاض تكاليف استهلاك الطاقة و تحسين جودة الهواء الداخلي مما يعود بالنفع على  صحة السكان وإنتاجيتهم.

و من إحدى المنظمات التي تحث على  التنمية المستدامة بشكل كبير في البلاد هي مجلس قطر للأبنية الخضراء (QGBC). و هو منظمة غير ربحية تأسست في عام 2009 لتعزيز مشاريع البناء المستدامة في قطر وتشجيع تطبيق قوانين ومعايير المباني الخضراء. المنظمة عضو في مجلس المباني الخضراء العالمي (WGBC) وتعمل بشكل وثيق مع مجالس المباني الخضراء الأخرى في جميع أنحاء العالم لتعزيز ممارسات البناء المستدامة.

لدى QGBC العديد من المبادرات التي تعزز الاستدامة في مجال  البناء والتشييد. أحدهما هو نظام تقييم الاستدامة في قطر (QSAS) ، وهو نظام تصنيف للأبنية الخضراء تم تطويره خصيصًا لدولة قطرليوفر إرشادات ومعايير لتصميم المباني المستدامة وممارسات البناء حيث يتم تقييم استدامة المباني بناءً على مجموعة من العوامل ، بما في ذلك الاستهلاك الرشيد الطاقة والحفاظ على المياه وجودة البيئة الداخلية.

ينظم مجلس قطر للمباني الخضراء العديد من الفعاليات وورش العمل لزيادة الوعي بممارسات البناء المستدام.وتوفر هذه الأحداث منصة للمتخصصين في هذا المجال  لتبادل معارفهم وخبراتهم ومناقشة التطورات والاتجاهات الجديدة في هذا المجال. و يتضمن المجلس أيضًا برامج تدريب ومنح  شهادات للمهنيين العاملين في بناء المباني الخضراء. تهدف هذه البرامج إلى تثقيف المهنيين حول ممارسات البناء الأخضر لمساعدتهم في الحصول على شهادات معترف بها دوليًا.

تعد شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED) أحد الأمثلة على معايير المباني الخضراء المعترف بها عالميًا. يتم تصنيف المباني التي تحصل على شهادة LEED على أنها من بين أكثر المباني الصديقة للبيئة في العالم. و حصلت العديد من المباني والمشاريع  المستدامة البارزة في قطر على شهادة LEED التي وضعت معيارًا للمشاريع الإقليمية المستقبلية.

فيما يلي بعض أبرز الأمثلة على المشاريع و الأبنية المستدامة في قطر:

  • مركز قطر الوطني للمؤتمرات (QNCC): تم الانتهاء من بناءه في عام 2011 ، وكان مركز قطر الوطني للمؤتمرات أول مركز مؤتمرات في الشرق الأوسط يحصل على شهادة LEED ويعتبر أحد أكثر المباني استدامة في المنطقة. يتميز بمجموعة من عناصر التصميم المستدامة والموفرة للطاقة، مثل الألواح الشمسية الحرارية لتسخين المياه والتدفئة ونظام تجميع مياه الأمطار للري.

 

  • جزيرة اللؤلؤة قطر: جزيرة اصطناعية طورتها الشركة المتحدة للتنمية (UDC) ، تم تصميمها كمجتمع مستدام وصديق للبيئة ، مع ميزات مثل الحفاظ على المياه والطاقة واستخدام مصادر الطاقة المتجددة. تتمتع الجزيرة بنظام تبريد يستخدم مياه البحر لتبريد المباني ، مما يقلل من الحاجة إلى أجهزة تكييف الهواء كثيفة الاستهلاك للطاقة.

 

  • مشيرب قلب الدوحة: يشتمل هذا المشروع الحضاري المستدام متعدد الاستخدامات في قلب الدوحة على العديد من عناصر التصميم المستدام ، بما في ذلك واجهات وأسطح المباني الموفرة للطاقة ، وأنظمة الطاقة الشمسية ، وتجميع مياه الأمطار. كما يشتمل على نظام تبريد المناطق الذي يجمع بين المياه الجوفية ومياه البحر لتبريد المباني ، مما يقلل من الحاجة إلى أجهزة تكييف الهواء كثيفة الاستهلاك للطاقة. حصل مشيرب قلب الدوحة على العديد من الشهادات الدولية ، بما في ذلك شهادة LEED البلاتينية ، وهي أعلى مستوى من الاعتماد الذي يمنحه المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء.

 

  • مدينة لوسيل: تقع في الجزء الشمالي من قطر ، وتهدف مدينة لوسيل إلى أن تصبح نموذجًا للتنمية المدنية المستدامة ، مع مميزات مثل تقنية المدن الذكية ، وأنظمة النقل المتكاملة ، والتركيز على المساحات الخضراء والحدائق العامة. تم تصميم المدينة أيضًا لتكون صديقة للمشاة ، مع أرصفة واسعة وممرات للدراجات ومناطق مخصصة للمشاة.

 

  • المدينة التعليمية: حرم جامعي تبلغ مساحته 2500 فدان يضم  العديد من الجامعات الدولية ومراكز البحوث ومساكن الطلاب التي تهدف إلى تقليل تأثيرها البيئي من خلال التقنيات والممارسات المستدامة ، مثل الطاقة الشمسية وتجميع مياه الأمطار وتصميم المباني الموفر للطاقة.

 

  • سدرة للطب: مستشفى رائد حاصل على شهادة LEED يتميز بأنظمة موفرة للطاقة ، ومحافظة على المياه ، مع استخدام مواد البناء المستدامة ، بالإضافة إلى استخدام ألأسطح خضراء والألواح شمسية.

 

  • تشمل المشاريع الأخرى التي حصلت على شهادة LEED الذهبية المقر الرئيسي لمؤسسة قطر ومطار حمد الدولي وصالة المرجان للأعمال وكلية قطر للدراسات الإسلامية ومكتبة قطر الوطنية ، والتي تتميز جميعها بمجموعة من عناصر التصميم  و البناء المستدام ، مثل الإضاءة الموفرة للطاقة وأنظمة تكييف الهواء ، أنظمة تجميع مياه الأمطار والأسطح الخضراء.

هذه المشاريع هي بعض الأمثلة على الأولوية التي تعطيها دولة قطر للتنمية المستدامة وممارسات البناء الأخضر. حيث تدرك الدولة أهمية البناء المستدام وتأثيره على البيئة وصحة الإنسان والاقتصاد من خلال دمج الميزات المستدامة في مشاريعها العقارية لتحتل دولة قطر بذلك مكانة رائدة في مجال التنمية المستدامة في المنطقة.

في الختام ، التزام قطر بالاستدامة وممارسات البناء الأخضر و دمج ميزات التصميم المستدام في العديد من المشاريع العقارية المستدامة التي تم تطويرها في الدولة وساهم في تقليل تأثيرها البيئي و زيادة فوائدها الاقتصادية مع المساهمة  أيضاً في رفاهية المجتمع المحلي. و بدعم من مؤسسات مثل  مجلس قطر للأبنية الخضراء (QGBC)  ، قطر في طريقها لتصبح رائدة في مجال التطوير العقاري المستدام في المنطقة.

عن المؤلف:
جودت هو المدير العام في شركة كوريو للعقارات، وهي شركة عقارية متكاملة تقدم الخدمات الاستشارية للعملاء في الشؤون العقارية منذ .٢٠٠٨ . تتركز خبرات جودت في كوريو في مجال المبيعات وعلاقات الزبائن وإدارة الأعمال، وهو يعمل في السوق القطري منذ أكثر من تسع سنوات. برز جودت بشكل سريع في السوق ُّوكرِمَ “لأفضل أداء في العام كمستشار عقاري” قبل أن يترقى لمنصبه الحالي في قيادة الشركة كمدير العام في أوائل.٢٠٢٠ ويذكر أن جودت يحمل درجة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال.

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للبيع في قطر
شقق للايجار في الدوحة
استوديو للايجار في قطر