أثر الجائحة على سوق الإسكان في قطر

عبد الله راشد الغافري
المالك
كيو كيو كيو للعقارات

شهدت قطر ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار المنازل السكنية في السنوات الأخيرة خصوصاً بالتزامن مع جهود تحويل البلاد إلى إحدى المقاصد السياحية والاستثمارية الأولى في منطقة الخليج. أثر هذا التوجه على السوق العقاري إلى جانب عوامل مؤثرة أخرى كان من بينها إنشاء مدن جديدة تضاهي نظيراتها الدولية مثل اللؤلؤة والخليج الغربي وأحدثها لوسيل، وتمثل هذه المناطق الثلاث بعضاً من أكثر المناطق جاذبية للراغبين بالاستثمار العقاري والحصول على الإقامة الدائمة في قطر.

تخطى القطاع العقاري أزمتين رئيسيتين متتاليتين كانت الأولى الحصار المفروض على البلاد من قِبَل بعض الدول في المنطقة، والثانية هي المعركة مع جائحة كوفيد-19 التي لا تزال مستمرةً للآن، ولكن توقعات الكثير من المحللين تشير إلى استقرار السوق العقاري خلال هذا العام.

كانت إحدى السبل التي استخدمتُ منصتي بها هي تثقيف العامة حول الفوائد المتفائلة للاستثمار والمشاريع المُنظَمة بشكل جيد. نحن في شركة كيو كيو كيو العقارية نعتقد أن حال السوق العقاري سيتحسن بعد السيطرة على الجائحة، خصوصاً مع انعقاد بطولة العالم لكرة القدم 2022 في قطر، وفي ظل رؤية قطر الوطنية 2030 التي تقوم على بناء بلد عصري جاذب للاستثمار.

لا تقتصر مخاطر ارتفاع أسعار العقارات على قطر، بل تنطبق كذلك في الأسواق العالمية مثل المملكة المتحدة وفرنسا وتركيا وغيرها، حيث يواصل نمو السعر السنوي الارتفاع بشكل مستمر بما لا يقل عن 3 بالمائة. كما أن ارتفاع الأسعار لم يُشِرْ بشكل صريح إلى أن هذا التوجه كان يستهدف فقط العقارات المُغالَى في تقييمها، بل شمل كذلك المباني القياسية والرؤية حول مستقبل السوق والعائد على الاستثمار. ما هذه إلا بعض أسباب اعتقادي بأن الاستثمار في قطر سيكون مجدياً حتى أثناء زمن الجائحة لأن هذا القطاع يقدم مزايا الاستقرار ونمو العوائد مقارنة باتجاه الأسعار المرتبط بالاستثمار السكني. 

بالرغم من أن المخاطر حاضرة في كافة البلدان سواء قبل أو أثناء أو بعد الجائحة، إلا أن المخاوف الصحية وتوجيهات البقاء في المنزل قللت من رغبة الناس بالشراء والاستثمار. ولكن هناك وعي في أوساط بعض المستثمرين ممن لديهم القدرة على دراسة المخاطر وخلق الفرص حتى في أصعب الظروف. على سبيل المثال، يستخدم السيد خلف العظامات، مدير مجموعة كيو كيو كيو العام المؤثر النشط على منصات التواصل الاجتماعي هذه المنصات لتحفيز جمهوره للتحلي بالتفاؤل وتشجيعهم على تقييم مخاطر الاستثمار. ونحن نحاول دائماً أن نحث عملاءنا على دراسة كل خطوة على حدا وتحليل التحديات والعقبات التي يمكننا توقعها.

إذا انخفض الإقبال على العقارات الجديدة غالباً ما يتبع ذلك انخفاض أسعار المبيعات، ولكن هذا لم يحصل في قطر. فالنشاط في القطاع العقاري يعتمد بشكل أساسي على الظروف المحلية، ولدى مقارنة الحال في قطر مع غيرها من البلدان نجد أن السوق العقاري في قطر يتميز باستقرارٍ أكثر من غيره لدرجة كبيرة. 

.تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر
:يمكنك أيضًا البحث عن
استوديو للايجار في قطر
شقق فندقية الدوحة