أثر تقييم أهلية الوسيط وشركة الوساطة العقارية الأمثل


سيربان جي سبيريا
المؤسس والمدير التنفيذي
إف جي للعقارات قطر

أثر تقييم أهلية الوسيط وشركة الوساطة العقارية الأمثل

خلال سنواتي التسع التي قضيتها في العمل في هذه الصناعة، كان من الأسئلة التي وُجهت لي أكثر من مرة هو السؤال عن كيفية تقييم شركات الوساطة العقارية والوكلاء العقاريين واختيار الأمثل من بينهم لمساعدة العميل في رحلته العقارية. وهنا أقدم بعض النصائح بهذا الخصوص.

  1. ما دور الوسيط العقاري؟ وكيف نقيّم الوسطاء العقاريين ونختار من بينهم؟

الأفراد:

تقع على عاتق الوسيط العقاري أو وسيط الإدارة العقارية مسؤولية الإشراف على المعاملات العقارية بين الباعة والمشترين. وتضم واجباته الأساسية كتابة مسودات العقود، والتفاوض على الأسعار وشروط العقود، وقيادة فريق من الوكلاء العقاريين.

إن الوسيط العقاري ليس مجرد خبير في المجال العقاري، فهذه الفئة من العاملين في السوق هي من يطور خدمات الصناعة من خلال تدريب فرق الوكلاء العقاريين لخلق بيئة تنبثق فيها عروض عقارية منافِسة.

الشركات:

الوساطة العقارية هي شركة يملكها ويديرها وسيط عقاري مرخص، وهي تمثل المشترين والباعة في التعاملات العقارية. غالباً ما يكون المالك والمدير هو الوسيط الرئيسي في الشركة ثم يقوم بتوظيف زملاء ووكلاء عقاريين بهدف بناء فريق تنافسي في السوق.

ومن جوانب تقييم واختيار وسيط عقاري أو شركة وساطة عقارية ممتازة:

  1. الحضور على منصات التواصل الاجتماعي
  2. مستوى الظهور الرقمي والاجتماعي
  3. السمعة في السوق
  4. الوعي القوي بالعلامة التجارية في السوق 
  5. موقع إلكتروني عقاري قوي للمشترين والباعة
  1. أثر الوكيل العقاري

الأفراد:

يُعد الوكلاء العقاريون من الأعمدة التي يقوم عليها المجتمع لما للصناعة العقارية من أثر فريد بالغ الأهمية، فهي تتيح للأفراد المجال لإقامة الروابط وخلق المجتمعات من خلال شراء وبيع العقارات. من أجل هذا، لن تختفي الحاجة أبداً للوكلاء والوسطاء العقاريين.

الشركات:

يتلخص تأثير الوسطاء العقاريين وشركات الوساطة العقارية باستراتيجية تسويقية تتسم بالدقة والشفافية في وقت ملائم. وقد خلصت دراسة استخدمت نهج نموذج المدة إلى وجود اعتماد إيجابي على المدة، مما يعني زيادة احتمالية البيع. ويلاحظ أن استراتيجيات التسويق المرتبطة بالتسعير تؤثر بقوة على الوقت في السوق. 

خلاصة ما سبق هي أن تأثير وأهمية الوكلاء والوسطاء العقاريين في السوق العقاري القطري أمر لا شك فيه، ويجب على المشترين والباعة المطالبة بخدمات عقارية مُحسّنة وألا يرضوا بأقل من ذلك.

  1. كيف نقيم الوكيل العقاري؟

الوكلاء العقاريون ليسوا مجرد مندوبي مبيعات، فهم يدلون بمشورتهم الخبيرة خلال التعامل مع عملائهم فيساعدون المشترين والباعة في إتمام معاملة الشراء بينما يُقدّمون نصحهم حسب ما تدعو له الحاجة. ومن أهم ما يساعد على تحقيق النجاح المستمر في السوق العقاري القدرة على تكوين صلة توافق وثقة مع العميل. يعتمد كل طرف على وكيله العقاري لمعرفة بصائر عن السوق والعوامل الهامة المرتبطة بعملية بيع أو شراء العقارات، أي أن العميل يتوقع الحصول على معرفة كاملة من الوكيل حول العملية بأكملها.

أرى أن الطريقة المثلى للنظر قدماً هي اختيار شركة الوساطة العقارية الأفضل كخطوة أولى، ومن ثم اختيار الوكيل الأنسب ضمن هذه الوساطة. وينبغي دراسة خبراتهم ومدى انخراطهم في المعاملات والوقت الذي يكرسونه لكل معاملة، وعلى أيٍ من طرفي المعاملة توجيه الأسئلة حول خطتهم التسويقية ووسائل التواصل المستخدمة وشهادات على مؤهلاتهم وروابطهم بالمهنيين العقاريين الآخرين في السوق. احرص على الاستعانة بخدمات شركة احترافية بدوام كامل في جعبتها الكثير من التوجيهات والنصائح ولها طابع قريب منك ويشعرك بالراحة.

  1. لِمَ عليك الاستعانة بمساعدة وسيط عقاري؟

إن اختيار شركة الوساطة العقارية والوكيل العقاري الملائم لا يقل أهمية عن اختيار الطبيب المناسب لاستشارته عن شؤون صحتك أو اختيار المهندس المعماري الملائم لاستشارته حول أمور مشروعك القادم.

لا أريد أن أبدو وكأنني غير موضوعي هنا، لكننا كوسطاء عقاريين نمثل مصلحة المستثمر، وبالتصرف من وجهة نظر المشتري يمكننا فهم أهمية خدماتنا أكثر من أي وقت مضى. لهذا الغرض، لا بد من الحصول على التوجيه الصحيح خلال كامل هذه العملية، وهذا يشمل:

– الدراية بالسوق

– الاستشارة القانونية

– عملية إغلاق الصفقات 

– العلاقات

إن الوسيط والوكيل العقاري الممتاز سيوجهك خلال جميع الخطوات مما سيوفر عليك الوقت، وبالتالي المال. 

  1. الأخلاقيات في الصناعة العقارية

لا يعتمد السلوك الأخلاقي على التقيد بالقوانين فحسب، وإنما يجب أن ينبع من القيم والفضائل بحيث يوجه عملية اتخاذ القرار بحكمة. وعلى الوسطاء أن يَلزموا المصداقية وألا ينقلوا إلا المعلومات الدقيقة لكافة الأطراف المعنية في الصفقة، ويشمل هذا العملاء والوكلاء العقاريين الآخرين وعملاءهم. بهذه الطريقة، تخدم أخلاقيات الوسطاء والقيم العقارية الباعة والمشترين معاً. صُمم هذا النظام الأخلاقي ليكون مرشداً لمهنيي المجال العقاري في تلبية حاجات عملائهم والمجتمع وتخطيها بهدف تعزيز الثقة بهذه الصنعة.

  1. التقدم القطري في مجال تنظيم السوق العقاري

يُتوقع ارتفاع مساهمة القطاع العقاري القطري مستقبلاً في إجمالي الناتج المحلي، فقد استفادت البلاد من الفوز باستضافة بطولة العالم لكرة القدم 2022 والعقارات الجديدة التي تُطرح في السوق والممثِلة لأسلوب حياة الدوحة الجديد. ستحظى قطر قريباً بفرصة الانفتاح على العالم وسيرتفع الطلب على قطاعها العقاري بشكل كبير. بمعنىً آخر، ستكون الأنظار كلها على قطر مما يجعل من هذه الفرصة المثالية لتطبيق تنظيمات صحية للأعمال. 

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للبيع في قطر
فلل للبيع في قطر