الحاجة لشفافية السوق في القطاع العقاري القطري

 

 

 

 


عاكف صغير

مدير الخدمات المهنية
سنتشري ٢١

تعد قطر دولة صغيرة لكنها في نفس الوقت ديناميكية متنامية ذات طموح ورؤية لمستقبل مزدهر. ومن الملاحظ أن السوق العقاري القطري يمر بحالة من الانتعاش في السنوات الأخيرة، وهو يعتبر أحد أهم القطاعات الاقتصادية. فقد ارتفع الاستثمار في البالد بشكل ملحوظ في الفترة الماضية، وكذلك ارتفع عدد وقيمة المعاملات التي يتم تنفيذها. وباقتراب بطولة كأس العالم فيفا 2022 ،يتلهف المستثمرون على اقتناص الفرصة السانحة للاستثمار في قطر، لكن المستثمرين الأجانب على وجه الخصوص يترددون في هذا الشأن بسبب انعدام شفافية البيانات، وبالأخص البيانات التفصيلية المتعلقة بالمعاملات العقارية.

في الوقت الحالي ، هناك قدر محدود من البيانات المتاحة للمجتمع العام ، ويحتاج المستشارون إلى إجراء تحقيقات تفصيلية باستخدام عوامل ومعايير لعقار مماثل تم التعامل به، مما يجعل من الصعب تحديد ما تم التعامل به والسعر الذي ُدفع مقابله. هذا النقص في الشفافية يجعل من الصعب تقييم القيمة الحقيقية لعقار ما أو لعقارات مشابهة، فيصعب على المشترين والباعة معرفة ما يحدث.

يؤدي هذا المستوى من التعتيم إلى اعتماد المضاربة من ناحية، وكشف المستشارين الذين يعتمدون على هذه المعلومات الشحيحة لتقديم خدماتهم الاستشارية بالرغم من خطر تضليل عملائهم.

في الوقت الحالي، يحقق الوصول إلى بيانات المعاملات من الشفافية أمام المستثمرين الدوليين مستوى محدوداً في السوق العقاري القطري. ولهذا، فإن تخصيص منصة توفر بيانات التعاملات لجميع المشاركين أو المشتركين سيسهم في التخلص من المزايا التي قد يتمتع بها البعض على حساب الآخر، وإتاحة المجال للمستشارين الاستراتيجيين بتقديم خدماتهم للباعة والمشترين وتمكينهم من اتخاذ القرارات المبنية على المعلومة.

ال شك أن حماية المستشارين الاستراتيجيين هو أمر بالغ الأهمية لضمان إجراء المعاملات بشكل يقوم على المنافسة للوصول إلى قيمة منصفة كافياً العادلة وإعطائها وقتاً حركة السوق بشكل أسهل وتقديم الارشاد لعمالئهم تبعاً للعقار. في ظل مثل هذا النظام، يمكن للمستشارين مراقبة لذلك.

ومن الملاحظ في بعض البلدان الاخرى التي تعاني من محدودية الشفافية أن هذا قد يؤدي أحيانا ً إلى المبالغة في تقييم العقارات والأصول الاخرى، و هذا الأمر قد يؤثر على المؤسسات المالية والتأمينية ومن ثم قد يؤدي إلى غيرها من المشاكل المتعلقة بثقة المستثمر، مما يلحق الضرر بالاقتصاد.

وبالرغم مما سبق، فقد أضحى السوق العقاري القطري أكثر شفافية من السابق بفضل المبادرات الجديدة التي تعمل على جمع البيانات المتعلقة بالمعاملات وتسهيل الوصول إليها. وتعمل قطر بشكل جاد في تعزيز شفافية سوقها العقاري في سبيل جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي وتعزيز نمو الاقتصاد. وهذا ال شك سينعكس بشكل إيجابي على المستثمرين و الاقتصاد، حيث أن الشفافية تشجع الاستثمار وتحرك النمو الاقتصادي.

حتى ذلك الوقت ، يحتاج المستشارون الجدد في السوق إلى توخي الحذر الشديد واستخدام شبكتهم المهنية وبيانات المعاملات الداخلية لجمع البيانات ذات الصلة لتنفيذ خدماتهم الاستشارية بشكل موثوق. سنشري ٢١ قطر هي شركة وساطة واستشارات موثوقة لديها خبرة أكثر من عشر سنوات من التقييمات والخدمات الاستشارية للمصانع والآلات والعقارات والأصول التجارية التي تدعمها المعاملات من خلال مثمنين مسجلين في RICS .فنحن في سنتشري ٢١ نقدم خدمات الاستشارات الاستراتيجية للمطورين والمستثمرين والشركات الكبرى داخل قطر، والشرق الأوسط، وأجزاء أخرى من العالم من خلال شبكتنا العالمية في ٨٦ دولة.

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار الثامن من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.
شقق مفروشة للايجار في قطر شهري
فلل للبيع في قطر