هل تؤثث عقارك أم لا؟

 

 

 

 

 

 

جيفري أسيلستين
المدير الإداري
عقارات نيلسون بارك ذ.م.م.

يردنا سؤال متكرر من الكثير من المؤجرين عما إذا كان عليهم تأثيث عقارات التأجير أم تركها دون أثاث، أو إذا أردنا استخدام المصطلحات الدارجة في قطر، فرشها بالكامل أو جعلها شبه مفروشة.

لا يوجد جواب واحد مثالي لهذا السؤال كحال الكثير من الأسئلة المشابهة في المجال العقاري، فالإجابة تحتاج لتفصيل لأن كِلا الخيارين له حسنات وسيئات في نفس الوقت. لنستعرض هذه الحسنات والسيئات في البداية.

حسنات طرح عقار مؤثث بالكامل للإيجار:

  1. سعر إيجارٍ أعلى – من الطبيعي أن يكون عائد العقار المفروش بشكل كامل أعلى من عائد عقار غير مفروش يتطلب من المستأجر جلب أثاثه الخاص معه.
  2. إمكانية جذب عدد أكبر من المستأجرين – يعود السبب في ذلك لأن هناك الكثيرين ممن لا يملكون الأثاث، وهم يبحثون بشكل حصري عن المنازل المفروشة بالكامل. وينطبق هذا بالأخص على فئات الشقق الصغيرة بغرفة نوم واحدة أو شقق الاستوديو. أما العائلات التي تضم طفلين أو ثلاثة، فهي على الأغلب ليست بحاجة للأثاث، على عكس العزاب أو المتزوجين الجدد الذين لا يملكون عادة إلا بعض القطع الأساسية ويعتمدون على المؤجر في توفير بقية الأثاث لملء المساحة.
  3. مردود التخلص من الأثاث – غالباً ما تغطي الزيادة في سعر الإيجار تكاليف الأثاث في أول سنتين. وإن صمد الأثاث بعد هذه المدة، يمكنك مواصلة الاستفادة منه لرفع سعر الإيجار بعد أن تكون قد حصّلت قيمته بالفعل. وبعد الانتهاء منه تماماً، يمكنك بيعه بسعر مخفّض وربح بعض المال.

سيئات طرح عقار مؤثث بالكامل للإيجار:

  1. المزيد من الأضرار المحتملة من المستأجرين – بما أن المستأجر سيستخدم أثاثك، فمن الطبيعي إلحاق أضرارٍ به مع الاستخدام، مما يعني المزيد من التكاليف لإجراء الإصلاحات مقارنة بحال المستأجر الذي يستخدم أثاثاً يملكه هو. لذلك، يُنصح باختيار الأثاث “المتين” الذي يصمد مع الاستخدام، وتجنُب الأقمشة البيضاء التي يصعب تنظيفها.
  2. قد يطيب العقار لبعض المستأجرين، لكنهم قد لا يُعجبون بالأثاث – لذلك، من المهم اختيار أثاث أساسي بسيط إلى حد ما حتى يجذب فئات واسعة ومختلفة من المستأجرين المحتملين.
  3. تكاليف تخزين الأثاث إذا اضطررت لإزالته أو إزالة بعضه من أجل مستأجر محتمل – لا يملك الكثير من المؤجرين مساحة إضافية أو عقاراً آخر حيث يمكنهم تخزين الأثاث، أي أن هذا الجانب قد يعني المزيد من التكاليف التي لن يرغب أي مؤجر بتكبدها، وقد ينتهي الأمر بإلغاء خطط التأجير إن لم يستطع المؤجر تلبية طلب المستأجر في نقل الأثاث من العقار.

أتمنى أن تكون النقاط المذكورة أعلاه مفيدة عند التفكير باحتمالية تأثيث عقار للتأجير. إذا كنت لا تزال غير قادر على اتخاذ قرار بهذا الشأن، أنصحك باتباع المبدأ العام التالي: في معظم الحالات، اترك الأمور على حالها. إذا كان لديك عقار واحد أو اثنين فقط في محفظتك، لن تتمكن من نقل الأثاث بمرونة بين عقاراتك، ولهذا، لا تقم بتأثيث العقار إن كان غير مؤثث حالياً، بل أنصحك بتركه كما هو الآن والتفكير بالتأثيث كخيار للتأجير بسعر أعلى في حال طلب المستأجر ذلك أثناء مفاوضاتك معه. وبالمثل، إن كان العقار مؤثثاً، دعه كما هو (هذا إذا افترضنا أن الأثاث جيد وجذاب) للحصول على عائد قد يكون أعلى مما إذا كان غير مؤثث.

 

 

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السادس من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.
:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للايجار في السد
شقق للايجار الدوحة
شقق للايجار في قطر 3 غرف