تحويل التضخم إلى ربح

 

 

 

 

 

محمد بن محمد
رئيس فريق المبيعات
ستيبس العقارية

التضخم ظاهرة طبيعية في السوق، وهو يُعرّف في علم الاقتصاد على أنه ارتفاع عام في أسعار السلع والخدمات ناتج عن انخفاض قيمة العملة، بمعنىً آخر، يتمثل التضخم بانخفاض القدرة الشرائية للنقود. هناك الكثير من الطرق للتحوط من التضخم، حيث يمكن للمستثمر المنضبط أن يدرس سلوك التضخم ومن ثم أن يخطط للتعامل معه.

هل من الأفضل بالنسبة لك الاستثمار في العقارات أم الاحتفاظ بأموالك؟ أم لعل الخيار الأفضل من ذلك هو البيع الآن بعملة أعلى؟

إذا اشتريت عقاراً ما كمستثمر ثم انهارت أسعار السوق، فقد يشكل ذلك خسارة بالنسبة لك. ومن جهة أخرى، إذا رغبت بالبيع الآن في سوق ذروة الأسعار، فإن القدرة الشرائية لن تسمح لك بالاستثمار في فرص عقارية مماثلة حالما تبدأ قيمة العملة بالانخفاض وتصبح قيمة نقودك أقل من سعر البيع الأولي. 

على سبيل المثال، اقتناء فيلا بقيمة 4 ملايين في سوق اليوم الذي يُعتبر مثالياً للشراء، قد يعني انخفاض هذه القيمة للنصف في مرحلة لاحقة إذا انهار سعر السوق. 

أما الخيار العكسي الذي يتثمل باقتناء الفيلا ذاتها في سوق اليوم بهدف البيع لا الاستثمار، فهو يعني الخسارة مع مبلغ بيع الفيلا لانخفاض قوة وحدة العملة نتيجة للتضخم الطبيعي وارتفاع أسعار السوق. 

وهنا تأتي أهمية طرح الأسئلة كجزء من عملية اتخاذ القرار بشكل استراتيجي للوصول إلى الاستثمار السليم المناسب، فالتضخم سيختبر مهارتك في تقييم المخاطر وكيفية إدارتها. يمكن للمرء أن يؤمن عائداً كبيراً من الاستثمار في فئات الأصول التي تتفوق على أداء السوق تحت ظروف التضخم، وأحد أنواع الاستثمار الأكثر فعالية هو الاستثمار في الأصول العقارية، إلا أن طريقتك في التعامل مع المخاطر هو ما سيحدد نجاعة مثل هذا الاستثمار. 

من شأن الاستعانة بخبير في السوق أن ينصحك بكيفية مواجهة موجة التضخم وزيادة عوائدك بشكل كبير وتوجيهك نحو استثمار جيد ملموس. 

كما يأتي دور خدمات الاستشارات العقارية في إرشادك وتوجيهك خلال دورة محفظتك العقارية. على سبيل المثال، يمكن أن يبدأ المستثمر بتأمين دخل من تأجير العقارات خلال فترات التضخم المرتفع عندما ترتفع أسعار السوق، مما سيولد قيمة عملة أعلى من القيمة المستثمرة في البداية. 

كما أن المختص يمكنه تقديم النصح حول أنواع العقارات التي يمكنك الاستثمار بها لأن المحفظة الاستثمارية المنوعة التي تستهدف عدة فئات اقتصادية تقلل من مخاطر الاستثمار. يتحقق ذلك باقتناء عدد من العقارات المتنوعة قد تضم الشقق الفاخرة والفيلات على الواجهة المائية وشقق البنتهاوس، إلى جانب الشقق ذات الأسعار المعقولة التي تستهدف العائلات والعزّاب. هذا يوسع قاعدة عملائك من التأجير أو الاستثمار.

ومن الجوانب الهامة التي يمكن أن يُجلّيها المستشار هي اتجاهات السوق والفرص التي يمكن الاستفادة منها جراء الاستثمار في قطر. تتجه الدوحة اليوم نحو تحقيق مكاسب هائلة نتيجة الاستثمار المكثف في الدولة، خصوصاً مع القرارات المتخذة بشأن القطاع العقاري، وهو ما عمل على تعزيز السوق من عام إلى العام الذي يليه. 

على سبيل المثال، ساهم قرار السماح للمستثمرين الدوليين بتملك العقارات إلى رفع مستوى الطلب. كما أن عدم فرض الضرائب في قطر هو أمر يشجع كبار المستثمرين من الخارج الذين يرون إمكانيات وفرص كبيرة في هذا السوق. يختار المستشار المختص العقار المناسب المطلوب مما يضمن نمو الأصل وتحقيق عوائد عالية، مُقللاً بذلك من مخاطر الاستثمار. 

أدت استراتيجية الحكومة الاقتصادية الجديدة المتمثلة على سبيل المثال باستضافة الأحداث العالمية وفي قمتها بطولة كأس العالم فيفا 2022 إلى تعزيز الطلب على البلاد. كما أن قطر اليوم تستثمر في مرافق البنية التحتية الجديدة مما يجعلها وجهة مرغوبة وجاذبة للعيش والعطلات. هذا النمو المستمر في البلاد هو ما سيضمن ارتفاع قيمة الاستثمار العقاري في قطر بدءً منذ العام 2023. 

ومع فهم بعض ما يمكن لوكالة عقارية أن تحققه لك كمستثمر، فلا شيء يوازي أهمية معرفة الوقت المناسب للتحرك في السوق والعثور على استثمار مربح مدر للمال. إن فهم صعود السوق وهبوطه وأفضل الأوقات للاستثمار بفعالية هو ما يفرق بين مندوب مبيعات ووكالة عقارية متخصصة لها سنوات من الخبرة في هذا المجال.

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار الثامن من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للايجار في قطر 3 غرف
شقق مفروشة للايجار في قطر
استوديو للايجار في قطر