ما الذي عليك معرفته لدى البحث عن عقار للإيجار؟ جيفري أسيلستين, نيلسون بارك للعقارات LLC

ما الذي عليك معرفته لدى البحث عن عقار للإيجار؟ جيفري أسيلستين, نيلسون بارك للعقارات LLC

تناقشت مع صديق مقرب مؤخراً عما أظن أن على جميع العملاء معرفته لدى البدء بالبحث عن عقار. عندما صغت تعليقي بتلك الطريقة رد علي بالقول، “ولكن أليس من وظيفتك أن تعلم العميل ما يتحتم عليه معرفته؟ “لقد كان هذا هو الرد الأمثل على تعليقي السابق.  لذلك، وضحت وجهة نظري كما سيأتي في هذه المقالة – فهذه هي الأمور التي على المستأجر معرفة الإجابة عنها، وسيقودك الوكيل الجيد خلال سلسلة من الأسئلة لمساعدتك بالعثور على الإجابات التي تبحث عنها.

لقد تعلمت في بداية مسيرتي المهنية أن السبيل لتقديم خدمة عملاء ممتازة هو أن تكون مستشاراً موثوقاً به لدى الزبون، وليس فقط أن تأخذ طلبات الزبائن. فالنادل في المطعم قد يحصر وظيفته بأخذ طلب وجبتك فقط، وإن كنت سعيد الحظ سيتلوه عليك مرة أخرى للتأكيد، وستكون أسعد حظاً إذا حصلت على ما طلبت بالفعل. أما النادل الأفضل بقليل من ذلك، فسيقوم بمحاولة ترويج بعض خيارات قائمة الطعام ولكن دون أدنى فكرة بكيفية القيام بذلك بشكل ملائم لك، فهو فقط يقوم بترويج قائمة الطعام كما طلب منه رئيس العمل.

إلا أن المستشار الموثوق به سيقدم لك خيارات قد لا تكون قد فكرت بها، وسيكون موجوداً للإجابة عن أسئلتك طيلة الوقت وسيقدم لك حتى توصيات لتكون تجربتك قيّمة أكثر.  هكذا يجب أن يكون وكيل العقارات الجيد، مستشاراً موثوقاً به. يجب أن يبدأ الوكيل ببضعة أسئلة عامة، ثم يسأل أسئلة أعمق ليسبر الأمر بدقة أكثر ويفهم حاجاتك حقاً ليمكنك من اختيار منزلك المستقبلي بشكل أفضل.

ما هي هذه الأسئلة التي يجب أن تعرف إجابتها، ولماذا تعتبر مهمة؟  قبل أن أدرجها، يجب أن أضيف أنني لا أعتقد أن أي من هذه الأسئلة مهم أكثر من غيره بالضرورة. ويعود الأمر في ترتيب أهميتها لمتطلبات كل زبون على حداً. بمعنى آخر، بالرغم من أن الجميع يقول أن السعر هو أهم عامل، إلا أن هذا ليس صحيحاً في كثير من الأحيان. إذا كان السعر مناسباً، ولم تكن مساحة العقار والمنطقة مناسبين، فلن يكون السعر المناسب وحده كافياً. سيسألك المستشار الثقة، الأسئلة الصحيحة ليتمكن من مساعدتك، وكذلك ترتيب هذه الأسئلة تبعاً لأهميتها لك كزبون.

التوقيت – هل تريد الانتقال اليوم، أو الأسبوع القادم، أو الشهر القادم، أو خلال ستة أشهر؟ بالرغم من أن أهمية هذا الجانب قد تبدو واضحة، إلا أننا نجد أن الكثير من المستأجرين لا يدركون أن ما يبحثون عنه للإيجار اليوم، قد لا يكون متوفراً بعد أسبوع واحد.  الفهم الجيد للإطار الزمني المتاح سيساعد الوكيل على عرض العقارات التي يسمح فيها المؤجر بحجز العقار قبل موعد الانتقال بوقت طويل.

الميزانية – قد لا تكون أهمية هذه النقطة بحاجة إلى تفسير، إلا أن “الميزانية” تتكون من كثير من العوامل التي قد لا يفكر بها المستأجر بشكل مباشر عند حسابها. سعر الإيجار للعقار هو فقط مبلغ الإيجار، إلا أن هناك الكثير من الأمور الأخرى التي يجب التفكير بها والتي يستطيع الوكيل الجيد تفسيرها لك. فمن الأمور الأخرى التي يجب التفكير بها إلى جانب سعر الإيجار:

هل هناك شهر مجاني متاح في بداية أو نهاية فترة الإيجار، أو يمكن “توزيع رسومه” في خطة الدفع؟

هل سيدفع المستأجر قيم فواتير الخدمات أم أن المؤجر هو من يتكفل بها؟

هل شيك الإيداع مصروف أم لا؟ تعادل قيمته عادة إيجار شهر واحد، ولهذا سيكون صرف هذا الشيك مهماً للمستأجر.

غرف النوم – تهم هذه النقطة الزبون، ولهذا فإن على الوكيل معرفة عدد غرف النوم المرغوب به؟ وكما يجب أن يكون هناك فهم جيد عمن سيمكث في هذه الغرف؟ هل ستكون غرفة نوم للضيوف، أم هل ستستخدم كمكتب، أم أنها ستكون فقط مساحة تخزين؟ الإجابة عن هذه الأسئلة ستشكل الفرق في خيار العقار المناسب.

الموقع – القول القديم الذي ينطبق في مجال العقارات هو أن الموقع، ثم الموقع، ثم الموقع هو أهم ما يحدد العقار المناسب للشراء. وكذلك ينطبق الأمر على عقارات الإيجار. بالرغم من أن الدوحة تنمو بشكل سريع مقارنة بالكثير من المدن التي أتى سكانها منها في الأصل، إلا أنها ليست بذلك الحجم الضخم. وأدت التحسينات المستمرة على شبكة الطرق بتقريب المسافات البعيدة إلى مسافات على بعد 10 دقائق بالسيارة. أحب دائماً اقتراح استخدام خارطة لعملائي لتحديد مواقع عملهم عليها، وتحديد مواقع مدارس الأطفال (إذا كان هذا أمراً يجب أخذه بعين الاعتبار)، واعتماداً على هذه النقاط على الخريطة، معرفة المنطقة المناسبة. بالقرب من المدرسة؟ أو من المكتب؟ أو في الوسط؟

آمل أن تجد هذه الأسئلة مفيدة. فالوكلاء الجيدون سيأخذون الوقت اللازم لمناقشة هذه الأمور معك لفهم حاجاتك بشكل جيد. ساعدهم في ذلك ليتمكنوا من مساعدتك، وقم بإعطائهم أكبر قدر من التفاصيل الممكنة، فهم لن يتمكنوا من إنجاز الكثير اعتماداً على معلومات منقوصة.