ما عليك التفكير به قبل توقيع عقد استئجار لورا بلينكنسوب مديرة أبولو للأثاث والعقارات

لورا بلينكنسوب
مديرة
أبولو للأثاث والعقارات

 

قد يكون التحرك في سوق العقارات القطري أمراً مخيفاً أول الانتقال إلى قطر، أو حتى إن كنت تعيش في قطر منذ فترة. فمحاولة الإحاطة بالمناطق المختلفة الكثيرة، وأنواع العقارات، وطبيعة عقود التأجير يمكن أن تترك الفرد مشدوهاً يبحث عن إجابات لاستفساراته. 

إذا كنت متحيراً بشأن نوع العقار الذي تختاره، اطلب من وكيلك أو المؤجر قراءة العقود قبل اتخاذ قرار نهائي. ويجب أن تتذكر دائماً أنه لا يوجد عقدان متطابقان، لذا عليك قراءة العقد بعناية وتأني قبل الالتزام. كما ننصحك أيضاً بالاطلاع على قوانين التأجير القطرية لفهم حقوق المستأجر والمؤجر على نحو كامل.

نؤمن في أبولو للعقارات بأهمية توفير كل المعلومات اللازمة الصحيحة لكل من العميل والمؤجر قبل توقيع عقد التأجير. وارتأينا هنا أن نلخص عدة نقاط أساسية لأخذها في الحسبان لضمان الحصول على العقار المناسب والأهم من ذلك عقد التأجير المناسب. 

قبل بدء البحث عن عقار، يجب معرفة المدة التي تخطط للبقاء فيها في قطر (وقد يعتمد هذا على عقد عملك، وغيره من العوامل.). إذا أردت المكوث في قطر لمدة قصيرة، فمن الأفضل النظر في الفنادق والشقق الفندقية التي تقدم عروض التأجير قصيرة المدى. ولكن، إذا كان عقد عملك يمتد لسنة أو أكثر، فمن المناسب البحث عن مكان إقامة ثابت مثل شقة أو فيلا، حيث تكون فترات التأجير قائمة على الأسعار السنوية.

نُسأل في كثير من الأحيان “ماذا إن فقدت عملي؟”. ننصح المستأجرين في هذه الحالة بإعلام المؤجر أو مدير العقار مباشرة بشكل خطي. أرسل إليه وثيقة إنهاء عقد العمل كإثبات. كما أننا ننصح المستأجرين بالاطلاع على ما يرد في عقد التأجير حول هذه النقطة.

هذا جانب مهم من أي عقد تأجير ويجب مراجعته قبل التوقيع. كما ذكرنا سابقاً لا يوجد عقدان متطابقان، لذلك قد يكون هذا الجانب أهم ما في العقد وقد يكون داعياً لرفضه إذا لم ترض عما ينص عليه بهذا الشأن. من خبرتنا في هذا الأمر، يتفهم معظم المؤجرون مثل هذا الأمر خصوصاً إذا أُعطوا فترة إشعار كافية وإذا حافظ المستأجر على العقار.

كما أن جوانب الصيانة التي يغطيها المؤجر هو أمر آخر مهم يجدر فهمه قبل اتخاذ القرار. مرة أخرى، تختلف تفاصيل هذا البند من عقد لآخر واعتماداً على نوع العقار. فصيانة عقار ضمن مجمع سكني يختلف عن صيانة فيلا مستقلة. لهذا، احرص على الاستفسار عن هذه النقطة أولاً مع الوكيل/المؤجر والتأكد أن هذا يرد في العقد.

ينص تعديل أخير على قوانين التأجير القطرية على تسجيل جميع عقارات التأجير مع البلدية. وتقع مسؤولية التسجيل على عاتق المؤجر، كما أنه يتولى أمر رسوم التسجيل مع البلدية. تذكر هذا إن ذُكر الأمر أثناء زيارة العقار.

عند الخروج لرؤية العقارات للتأجير، احرص على طرح كل الأسئلة التي تخطر على بالك، أو على الأقل تأكد من إيضاح النقاط الآنفة الذكر هنا.

وحالما تجد العقار المناسب، اطلب قراءة عقد التأجير أولاً واستفسر عن أي أمر تشك به بسؤال وكيلك قبل التوقيع. من المهم أن تبقى واثقاً من الأمر ومطلعاً في كل خطوة من عملية العثور على منزل.