السبب في أن مساحات العمل المشتركة هي مستقبل الأعمال فابيين حجار  مديرة عليا سيرفكورب Servcorp

فابيين حجار
مديرة عليا
سيرفكورب Servcorp 

ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه شركتك؟ هل هو إمكانية الوصول إلى مساحات مناسبة للعمل أو هل تفتقد في بيئتك رجال ونساء أعمال يماثلون عقليتك؟ مساحات العمل المشتركة هي الحل لهذه التحديات، فهي نمط جديد للمكاتب تنظر للأعمال من زاوية مختلفة. الشيء المثير للاهتمام فيما يخص مساحات العمل المشتركة (إلى جانب فرصة شرب القهوة الإيطالية بينما تتفقد بريدك الإلكتروني) هي أنها تجمع رجال ونساء أعمال ليعملوا على أهدافهم الخاصة في بيئة صُممت لتلبي حاجاتهم. 

تشمل ثقافة مساحات العمل المشتركة عدداً من الأفكار تضم التواصل والمرونة والاختلاط وريادة الأعمال والابتكار والإبداع، وهي كلها مكونات لأي شركة أعمال ناجحة. 

وبالإضافة إلى هذه الثقافة التي تنميها مساحات العمل المشتركة، تعتبر التكاليف الأقل فائدة أخرى كبيرة. فإحدى حسنات هذه المساحات هي القدرة على استئجار المساحة التي يحتاجها العمل فقط بدلاً من استئجار مكتب خاص بأكمله، والذي يمكن أن يكون مكلفاً للغاية. وبوجود عدة نماذج قائمة على الاشتراك، تتباين الأسعار وتسمح بالمرونة. وتشمل العروض خيارات الرسوم اليومية أو الشهرية. كما أن تكاليف الاشتراك تختلف إذا كنت تستخدم طاولات مكتب مشترَكة أو خاصة.

تشجع مساحة العمل المفتوحة المتجانسة والمتصلة على تفاعل أكبر بين الأفراد المتماثلين في الميول، بالإضافة إلى التواصل مع غيرهم ممن قد لا يشاركونهم آراءهم ونظرتهم. كما أصبحت المساحات العامة المشتركة في المكاتب المشتركة مناطق للتواصل وتكوين العلاقات، وتبادل المعلومات والمعرفة مع زملاء العمل. وهذه فرصة للتفاعل مع أشخاص يأتون من خلفيات مهنية مختلفة وقد يكونون معارف مفيدين، وهذا كله قد يتحول إلى فرص توليد العملاء المحتملين وبدء الشراكات.

إحاطة نفسك بأشخاص ملتزمين ومتحمسين للعمل سيحفزك بشكل كبير. كما أن العاملين في مساحة العمل المشتركة يقدمون لبعضهم البعض وجهات نظر جديدة للمشاريع قد لا تكون قد خطرت على البال من قبل. ويؤدي هذا التعاون في كثير من الأحيان إلى توسيع الأعمال.

نمو مساحات العمل المشتركة

يعمل حالياً ما يقارب 1.2 مليون شخص في مساحة عمل مشتركة. ووفقاً لآخر مسح عالمي لمساحات العمل المشتركة، يقترب عدد مساحات العمل المشتركة في العالم إلى 14,000 وهو في نمو سريع، حيث يتضاعف كل سنة تقريباً.

إن مساحات العمل المشتركة هي مستقبل الأعمال، ونجد هنا في قطر نمواً كبيراً في مثل هذه المساحات، ولكن على الشركات التأكد من أن هذه البيئات تؤدي بالفعل الغرض منها.

وبالإضافة لهذا، نرى أن المنظمات الكبيرة هي الأخرى تتبنى مبدأ مساحات العمل المشتركة حينما تعطيها هذه المساحات ميزة استراتيجية. وتشكل المرونة التي تتيحها هذه المساحات فائدة إضافية فيما يتعلق بإدارة العقارات والتكاليف. فهي تمثل حقاً الحرية والقابلية الحقيقية على الحركة. وهي تسمح بالابتكار حيث تجلب أناساً مختلفين بمهارات ومواهب فريدة معاً في مساحات واحدة حيث يمكنهم التواصل والتعاون.

ما هو مبدأ عمل مساحات العمل المشتركة؟ 

تشكل مساحات العمل المشتركة أماكن لازدهار موظفي الشركات الكبيرة – وهي مساحة عمل قائمة على الاشتراك حيث تعمل مجموعات كبيرة من العاملين في الأعمال الحرة، والشركات الناشئة، وغيرهم من المهنيين المستقلين، في بيئة عامة مشتركة. وقد أتاح التوجه المتزايد نحو مساحات العمل المشتركة للناس فرصة السيطرة بشكل أكبر على حياتهم المهنية. 

وتعتبر مثل هذه المساحات مثالية لمن يعمل في الأعمال الحرة، فهؤلاء العاملين لا يلتزمون بساعات عمل محددة مع صاحب عمل واحد دائم. وقد تُعيِّنهم شركات مختلفة في ذات الوقت للقيام بعدة مهام تبعاً لمهاراتهم. وتشكل مساحات العمل الحر بالنسبة لهم مهرباً من الانعزال في مكتب المنزل أو المقهى.

كما تقدر الشركات الناشئة أيضاً المرونة التي تقدمها مساحات العمل المشتركة. فهذا الحل يختصر تكاليف والتزامات استئجار مكتب تقليدي. وقد تساعد هذه المساحات أيضاً في العثور على شريك مؤسس للشركة الناشئة بالتواصل مع الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.