لماذا يجب الاستعانة بخدمات وسيط لدى البحث عن منزلك القادم؟ بشار بسيسو – DTZ قطر

لماذا يجب الاستعانة بخدمات وسيط لدى البحث عن منزلك القادم؟ بشار بسيسو – DTZ قطر

يمكنك البحث على الإنترنت على منزلك القادم، أو من خلال سؤال الأهل والأصدقاء، أو حتى التجوال في الشوارع للاستكشاف إذا كان لديك حس للمغامرة، إلا أن الطريقة الذكية هي توظيف خبير. فعند الاستعانة بخدمات وكيل عقارات، ستستفيد من خبرته التخصصية، ومعلوماته عن السوق، ومهاراته في التفاوض. اللمسة الشخصية هي فائدة أخرى، فالوكلاء المحترفون يجتهدون في بناء علاقات قوية مع عملائهم. ويؤدي هذا إلى التعامل السلس بين الوكيل والعميل وسيؤدي في النهاية إلى مساعدة الوكيل في تحديد حاجات العميل بشكل أدق وتعديل أسلوبهم بما يخدم العميل.

يملك الوكلاء المحترفون معرفة واسعة بالسوق تمكنهم من العثور على العقار المناسب لحاجات العميل. وتلعب خبرة الوكيل في السوق دوراً بالغ الأهمية خصوصاً لدى التعامل مع القادمين الجدد في البلاد وذلك لأن حاجات العملاء تتباين، فبعضهم يرغب في تنقل سهل بين البيت والعمل، في حين يبحث غيرهم عن القرب من المدارس والمولات ومرافق الاستجمام. وقد تكون مجموعة من العوامل في غالب الأحيان، وهنا يبرز دور الوكيل الجيد الذي يحدد أولويات العميل.

من المفاهيم الشائعة الخاطئة أن الوكيل يقرر السعر المطلوب للعقار. ولكن في الحقيقة، يتحتم على الوكيل الذي يمثل المستأجر العمل لمصلحته. ومع زيادة العرض في سوق العقارات السكنية في كافة القطاعات، يستلم الوكيل على الأغلب رسوماً من المؤجر – وفي هذه الحالة يجب ألا يطلب الوكيل من المستأجر رسوماً لدى العثور على العقار، ولهذا يجب دائماً الاستفسار عما إذا كان الوكيل قد استلم رسوماً من المؤجر. ينقل الوكلاء الجيدون صورة دقيقة عن طلبات العميل للمؤجر، مثل استفسارات عن أعمال الصيانة اللازمة، أو الأثاث الذي يحتاج إلى تجديد، وسيحرصون كذلك على تسجيل كل الطلبات لتفادي أي سوء في الفهم لاحقاً.

أخيراً، ينصح دائماً طلب نسخة من تسجيل الوكيل التجاري. حيث يطلب من كل الشركات العاملة في سمسرة العقارات في قطر توفير هذه الوثيقة. أما إن لم يوافق الوكيل على تقديم هذه الوثيقة، فيعني هذا على الأغلب أنه يعمل بشكل مستقل دون تسجيل شركة وأنه لا يملك الشرعية للعمل في هذا المجال.