لماذا يُعَدُّ الاستثمار العقاري أفضل فئات الاستثمار طويلة الأمد, كيرستين باس، شريك، بروبرتي هنتر

احتفظ بالأصول لمدة لا تقل عن خمس إلى سبع سنوات لتحقيق أفضل مردود ونمو لرأس المال

ما هو الاستثمار الأفضل على المدى البعيد، وهل الآن وقت مناسب للاستثمار العقاري في قطر؟ يراود هذا السؤال أذهان معظم المستثمرين سواء ذوي الخبرة منهم أو المبتدئين.

 الجواب باختصار هو نعم، إنه وقت مناسب للشراء. لكن السؤال الأصعب هو ما الذي عليك شراؤه؟

يعلم المستثمرون الخبراء ما يجب شراؤه. فعندما يتواجد في السوق عدد من الباعة المحتملين يفوق عدد المشترين المحتملين، يكون الوقت قد حان للاستثمار، ولكن المهم هو الاحتفاظ بهذا الاستثمار لفترة معينة من الزمن لضمان الحصول على أفضل نمو لرأس المال، وأفضل عائد على الاستثمار.

وحتى تقرر ما عليك شراؤه، يجب أولاً الاستعانة بمستشارك العقاري لتحديد أولوياتك، وأهدافك، وإمكاناتك، في سبيل اتخاذ قرار بشأن حجم الاستثمار. وبعد هذا النقاش، يجب تحديد هدف واضح يسمح لمستشارك باقتراح أو البحث عن خيارات الاستثمار الأمثل لتحقيق غاياتك.

إن أسلوبك كمستثمر سيحدد خيارات الاستثمار طويلة الأمد التي تناسبك.
وفر وقتك واستشر الخبراء. لِمَ تضيع وقتك في البحث عن قطع أراضٍ صغيرة أو متوسطة قد تتميز بأكبر فرصة للنمو إن لم تكن ميزانيتك تسمح بتحمل كلفتها؟ إذا كنت تبحث عن استثمار بعائد مباشر ثابت، فهذا ما يجب البحث عنه ووضعه في أعلى قائمة أولوياتك. وإذا كان هدفك هو الانتقال من استئجار مكان سكناك إلى امتلاكه، فقد تثبت استراتيجية الاستثمار على المخطط قبل البناء بأنها أفضل الحلول مع الوقت. أما إن كان هدفك هو تحويل مدفوعات الإيجار إلى مدفوعات فورية لسداد الرهن، فعليك النظر في العقارات الجاهزة أو التي توشك على الجاهزية. كمستثمر، ليس بالضرورة أن تقع في حب جميع عقاراتك الاستثمارية ومعاملتها وكأنها منزل سكناك، على العكس، ما عليك سوى الاقتناع بالعائد المحتمل ونمو رأس المال الذي يَعِدُك العقار به في السوق اليوم وفي المستقبل.

هل أنت مستخدم نهائي أم مستثمر؟

لم تستأجر إن كان بإمكانك الاقتناء؟ يجب أن يسأل الجميع أنفسهم هذا السؤال. التق مع مستشارٍ عقاري خبير، بالإضافة إلى الاجتماع بممثل عن مصرفك، لمعرفة ما إذا كان من الأفضل لك الاستمرار بالاستئجار وتوفير المال، أو الاستثمار لمصلحتك واستقلالك الاقتصادي في المستقبل والإقدام على شراء منزل.  قد يتبين أن القرار المناسب هو شراء عقار صغير.

أعلى عائد على رأس المال وأعلى عائد على الاستثمار

في أي منطقة أستثمر، وبأي نوع من العقارات؟ 

لوسيل

لوسيل هي وجهة الاستثمار الجديدة الصاعدة. ولكن، دعنا ننظر في الفرص والفوائد التي يجب أن يبحث عنها المستثمرون هنا.

سمحت الأسعار المعقولة وخطط السداد المرنة دون فوائد ربوية بوضع جداول زمنية مريحة للدفع أثناء البناء وبعد التسليم، مما يعني انتهاز المستثمرين فرص استثمار جديدة أو الإضافة لملفاتهم العقارية بأقل المبالغ الممكنة كدفعات أولى. 

الإركية ومدينة الياسمين

تقدم مدن لوسيل تنوعاً واسعاً من شقق بغرفة نوم واحدة إلى ثلاث غرف نوم ضمن فئات العقارات السكنية، بالإضافة إلى وحدات أخرى جديدة متعددة الاستخدامات. شهدت لوسيل إقبالاً كبيراً من المشترين خلال السنة الماضية لعدة عوامل، منها ربطها عن طريق شبكات القطار والمترو، وموقعها الاستراتيجي قريباً من استاد لوسيل، والمدينة الترفيهية، ومشروع بلاس فاندوم، وحديقة الألعاب المائية المنتظرة في جزيرة قطيفان الشمالية، إضافة إلى أسعارها المعقولة ومخططات الدفع التي يمكن تعديلها لتوافق احتياجات المستثمر.

مارينا لوسيل

تم طرح شقق على المخطط مؤخراً في مارينا لوسيل، حيث يقتني أفرادٌ ومطورون من ذوي الأرصدة الضخمة معظم الأبنية. ويفضل المستثمرون فرص الاستثمار في مارينا لوسيل، في حالة الشقق على وجه الخصوص، على تلك في اللؤلؤة سعياً وراء تصاميم أكثر كفاءة ومباني أحدث. 

كما توفر قطع الأراضي التي طُرحت مؤخراً ضمن المشاريع السكنية في قطيفان، الفرصة لاقتناء أراضٍ في موقع مميز بإطلالة على الحديقة والواجهة المائية. لهذا النهج إمكانية جيدة للنمو، وهو يعد فرصة لفئة المستثمرين المتوسطة إلى العليا. يجب أن يتم اختيار أفضل قطع الأرض التي يُتوقع أن تتحلى بأكبر إمكانيةِ إنماءٍ لرأس المال بالتنسيق مع مستشارٍ مستقلٍ متخصص.

وقد أثبتت قطع الأرض بأنها تتميز بأفضل فرص النماء الاستثمارية. ومع هذا، وُضعت قيود لضبط إقامة المشاريع على الأراضي، خصوصاً في مناطق الملكية الحرة والأراضي المستغلة للإيجار. لقد ولت تلك الأيام التي كان فيها اختيار موقع مناسب للأرض هو العامل الأهم، ومن ثم كانت تترك لترتفع قيمتها حتى دون عناية أو تطوير يذكر. يجب وضع هذا في عين الاعتبار قبل الالتزام.

مساحات لوسيل التجارية

تتوفر ضمن مارينا لوسيل اليوم مساحات تجارية للبيع. وتشكل هذه فرصة جيدة للشركات الصغيرة والمتوسطة المستقرة والنامية والتي تستأجر المكاتب اليوم بهدف امتلاكها. وهي فرصة لتخصيص جزء من الإيجار للاستثمار بشكل مباشر في أصول مستقبلية من خلال مخططات الدفع بعد التسليم.

اللؤلؤة قطر 

تشكل اللؤلؤة أكبر مشروع ملكية حرة تم تسليمه على الواجهة المائية في قطر اليوم. وتتوفر فيها وحدات بمساحات ومستويات جودة مختلفة لإعادة البيع، ضمن المناطق المختلفة وفي مشاريع جديدة. تقدم هذه الجزيرة ما تبحث عنه فئات المستثمرين المختلفة، فهناك القصور والفيلات، وكذلك تتوفر الشقق ومنازل تاون هاوس للمستثمرين الأصغر. وقد وفر الربع الثالث والأخير من عام 2019 فرصاً استثمارية ممتازة، حيث حصل المستثمرون على عائدات جيدة.

ما المدة التي يجب أن أُبقي فيها على العقار قبل تحقيق ربح؟

بغض النظر عن أسباب استثمارك، أؤمن شخصياً بالاستراتيجية العامة التي تقضي بالاحتفاظ بالأصول لمدة لا تقل عن خمس إلى سبع سنوات بعد التسليم. تكون خلال هذه المدة قد حصلت على عائد بفعالية جيدة. لكن هذا الإطار الزمني سيكون أطول بالنسبة للمستخدمين النهائيين المستثمرين، وذلك بسبب ميلهم لإضافة القيمة للعقار من خلال تحسين المساحات والتصاميم للحصول على جودة حياة أعلى. لا تنس أن المستخدم النهائي قد لا يشاطرك ذوقك ووجهة نظرك فيما يتعلق بالقيمة المضافة، فالأرجح أن له تفضيلات مختلفة. إذا قررت تحسين عقار قديم، اتبع نصيحة مستشارك حول أفضل خيارات الاستثمار بالنسبة لك.

قيّم ملفك الاستثماري بانتظام

من أهم جوانب الاستثمار مراجعة وتقييم الملف الاستثماري مع مستشارك الخاص مرة في السنة على الأقل للتنبه لأية اتجاهات وأنماط غير مرغوب بها منذ البداية. سيتيح لك هذا وضع خطط للخروج من الاستثمار حالما تصل إلى أهداف النمو التي حددتها، وهكذا، تحرر بعض رأس المال وتعيد استثماره في فرص محلية أو دولية أخرى أفضل وفي الوقت المناسب.\ 

أهمية المستشار الخاص المُكرس

من المنطقي الذهاب إلى طبيب مختص لفحوص المتابعة الطبية واتباع تعليماته للحفاظ على صحتك ومظهرك. وبالمثل، من المفروض أن يساعدك مستشارك العقاري الخبير في دفع مواردك للنمو على أفضل نحو، والحفاظ عليها، وضمان أفضل أداء لملفك الاستثماري. لذا عليك اختيار مستشارك بحكمة، وطلب الاجتماع به وجهاً لوجه لبناء الثقة بينكما. إذا لم تثق بالشخص الذي تتعامل معه، اطلب مستشاراً أو مديراً أعلى منه ليكون جزءاً من استراتيجية التخطيط، ويمكن لمستشار مبيعاتك أن يرافقك لدى زيارة العقارات أو الاختيار. وعندما يحين الوقت لإبرام العقد، يجب أن تشعر بالراحة والثقة بقرارك.

خذ المستقبل بعين الاعتبار واشتر في موقع ممتاز 

أنصح المشترين اليوم ومن يخططون الشراء مستقبلاً، أن يختاروا موقعاً ممتازاً بتصاميم وإطلالات فريدة، سواء كان هذا في حال العقارات الجاهزة أو على المخطط قبل البناء. فالإطلالات الخلابة والتصاميم المميزة ستلقى دوماً رواجاً في السوق. ويمكن النظر في العروض التي توافق وضعك وأهدافك الحالية.