دواعي الحاجة لمديرٍ عقاري


جيفري أسيلستين
المدير الإداري
عقارات نيلسون بارك ذ.م.م.

حالما تشتري عقارك الاستثماري، أو حتى قبل أن تنتهي من عملية الشراء، قد يسألك وكيلك عما إذا كنت ترغب بالاستعانة بخدمات مدير عقاري. بالرغم من توفر هذا النوع من الخدمات في قطر، إلا أن القليل من المستثمرين يعرفون عنها. فالكثير منهم يعرفون أن عليهم العثور على مستأجر بأسرع وقت ممكن، لكنهم لا يخططون لكيفية إدارة العقار المُؤَجَر. 

ينبغي على المؤجِر المستثمر أن يفهم نطاق مسؤولياته فيما يتعلق بدفع رسوم الخدمات والمنافع (هل يدفعها المؤجِر أم المستأجر)، وتكاليف التفتيش، وإصلاح المشاكل التي قد تطرأ في العقار، وأهم ما في الأمر الحوز على رضا المستأجر لضمان بقائه في الوحدة وتجديد العقد مع انتهاء مدة اتفاقية التأجير. يمكن لهذه الجوانب أن تكون أكثر مما قد يحتمل المستثمر حتى ولو كانت له خبرة طويلة في الاستثمار.

الخبر السار هو أنك لست مضطراً للتعامل مع هذه الجوانب كلها. فإذا قررت تسليم هذه المهام الإدارية لوكالة متخصصة بهذا الجانب، يمكنك التوقف عن الانشغال بمعظم هذه القضايا، وخصوصاً المكالمات الهاتفية من المستأجر خلال عطلة نهاية الأسبوع بشأن قضيةٍ في العقار مثل مشكلةٍ في ضغط الماء!

فيما يلي نستعرض معاً ستة جوانب يتولاها المدير العقاري نيابة عنك:

  1. العثور على مستأجرين جيدين:

قبل أي شيء، يجب أن يُرتب المدير العقاري حملة تسويقية للعقار مع وكلاء التأجير لمساعدتك في العثور على المستأجر المناسب لعقارك بأسرع وقت ممكن، ثم يقوم بالمساعدة في تنسيق الزيارات للعقار خصوصاً إذا كان المستأجر الراحل لا زال يسكن فيه، ومن ثم يساعد في انتقال المستأجر الجديد للمنزل، وفي هذه المرحلة يكون من مسؤوليته تسوية أية مشاكل ابتدائية لاستهلال الإجارة بشكل مرضي. 

  1. القيام بتفتيشات دورية:

بعد انتقال المستأجر إلى العقار، سيقوم المدير العقاري بالتفتيش عليه بشكل منتظم للتأكد من أن المستأجر يعتني به ولتسليط الضوء على أية مشاكل لم تكن لِتُعالج دون التفتيش. ثم يقوم المدير بإعداد تقرير عن نتائج التفتيش ويرسله إليك مع قائمة بالقضايا المختلفة والصور إذا دعا الأمر والملاحظات حول أية أعمال يجب القيام بها. ويحتفظ المدير بسجل هذه التقارير لضمان سلامة العقار من أية أعطال أو تلف في نهاية مدة التأجير.       

  1. معالجة كافة الإصلاحات وأمور الصيانة:

تستدعي الحاجة أثناء فترة الإيجار لإجراء بعض الإصلاحات التي قد تكون بسيطة مثل خللٍ في إغلاق باب أحد الخزائن، أو قد تكون أكثر تعقيداً مثل انفجار أحد الأنابيب وامتلاء المنزل بالماء. في كلتا الحالتين، ينبغي على المدير العقاري التعامل مع هذه الحالات بشكل سريع لحماية قيمة استثمارك والحفاظ على العلاقة الطيبة مع المستأجر. غالباً ما نشهد خروج المستأجرين من عقار يحبونه بسبب عدم رضاهم عن تعامل المؤجِر مع هذه الأمور وعدم إجراء الإصلاحات في الوقت المناسب. 

  1. تولي أمور الفواتير والأعمال المكتبية:

إضافة لتحصيل الإيجار الشهري من المستأجر، يتابع المدير العقاري دفع الفواتير نيابة عنك بما في ذلك قطر كوول وكهرماء ورسوم الخدمات وتكاليف الإصلاحات اللازمة.

  1. تقديم النصح حول شؤون السوق:

لا يبقَ السوق العقاري على حالٍ واحدة أبداً فهو دائم التقلب والتحول، وهذا صحيح على الأخص هذا العام مع اقتراب انعقاد بطولة كأس العالم في قطر. ينبغي على المدير العقاري أن يكون على اطلاعٍ دقيق بآخر تطورات السوق وأسعار الإيجار لمساعدتك في تحقيق أفضل عائد ممكن على استثمارك.

  1. تقليص فترات الخلو:

فترات الخلو هي الأوقات التي يكون فيها العقار خالياً من المستأجرين، وهي للأسف أمر لا بد من حدوثه بين الحين والآخر. لكن المدير العقاري الماهر يمكنه تقليص هذه الفترات بطريقتين أساسيتين: أولاً، بناء علاقات قوية مع المستأجرين بحيث يشعرون بأن المالك يهتم بالعقار من جهة، وأنه يراعي شؤونهم في نفس الوقت، وهذا يقلل من احتمالية مغادرتهم العقار بشكل كبير. ثانياً، إذا عزم المستأجر على الرحيل بالفعل، يسارع المدير العقاري مباشرة بالتعاون مع فريق التأجير للشروع بتسويق العقار حتى قبل مغادرة المستأجر وذلك لتقليص فترة الخلو بقدر الإمكان.

ونحن في عقارات نيلسون بارك، لدينا خدمة مكرسة لإدارة العقارات ويسرنا للغاية التحدث مع أصحاب العقارات الراغبين بالتعرف أكثر على الخدمات التي نقدمها. 

.تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار السابع من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر

:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق للايجار الدوحة
فلل للايجار قطر