9 أسئلة يجب الإجابة عنها عند معاينة عقار للإيجار

من حسنات التعامل مع وكيل عقاري جيد أنه لن يساعدك في العثور على المنزل المناسب فحسب، وإنما سيحصل لك كذلك على صفقة جيدة بأفضل الأسعار. تابع القراءة للتعرف على 9 أسئلة مهمة عليك طرحها لدى معاينة عقار للإيجار.

1. من سيتحمل مسؤولية الصيانة؟
هل هناك فريق صيانة ميداني في موقع العقار؟ أم أن شركة خدمات صيانة تتولى هذه الوظيفة؟ هل ستتحمل أنت النفقات؟ هذا أحد أهم الأسئلة التي عليك الاستفسار عنها لأن التصليحات تكون مكلفة في كثير من الأحيان.

2. ما الذي يشمله السعر؟
هل خدمات الماء والكهرباء مشمولة في السعر؟ هل الإنترنت جزء من الإيجار الشهري؟

3. ماذا إن رغبتُ بإنهاء عقد الإيجار؟
احرص على معرفة الغرامات التي تترتب عليك في حال إنهائك العقد، فبعض الملاك يطلبون إيجار شهر كامل.

4. هل هناك عربون ضمان؟

تختلف متطلبات الشركات في هذا الجانب، فبعضها يطلب سلفة نقدية وبعضها يقبل الشيكات. وفي الحالتين، يجب أن يُرد لك هذا المبلغ عندما تترك المنزل…إذا كنت قد تركته في حال جيدة بالطبع.

5. من هي جهة الاتصال الأولى؟

عليك أن تسأل عن الجهة التي ستتصل بها إذا احتجت إلى مزيد من المعلومات أو إن كانت لديك أسئلة. هل هناك مركز اتصال لهذا الغرض؟ أو مكتب استقبال؟

6. ما الذي يُسمح لي بعمله في البيت من تغييرات؟
هل يُسمح لك بتغيير الديكور؟ دهان الجدران؟ تركيب الرفوف؟ تختلف صلاحيات المستأجر من عقار لآخر، لهذا عليك التأكد من هذه الأمور قبل الإقدام على أي تغيير مثل ثقب الحفر في الجدران!

7. ماذا عن المرآب؟

هل ستُمنح مكاناً خاصاً لركن سيارتك؟ هل ستحتاج لأكثر من موقف واحد؟ هل هناك تكاليف إضافية تتعلق بذلك؟

8. ما حالة الأجهزة المنزلية؟
إذا كنت ستنتقل إلى منزل مفروش أو شبه مفروش، فهذا سيشمل الأدوات والأجهزة المنزلية. افحص هذه الأجهزة بشكل دقيق وتأكد من أنها تعمل بشكل جيد، وأنها ليست قديمة. وعليك الاستفسار أيضاً عن المسؤول عن إصلاحها أو استبدالها في حال احتاجت ذلك.

9. هل يُسمح بتربية الحيوانات الأليفة؟

هذا من أهم الأسئلة بالنسبة لأولئك ممن يملكون حيوانات أليفة! تأكد من أن عقد الإيجار ينص بوضوح على السماح بالحيوانات الأليفة.

انقر هنا للعثور على عقارات للإيجار في قطر