الحياة المجتمعية والاستدامة, سوسانا غارسيا ديل تورو, مديرة عقارية – Les Roses Real Estate

سوسانا غارسيا ديل تورو
مديرة عقارية – Les Roses Real Estate
سفيرة الاستدامة – تدمر القابضة Tadmur Holding

إذا كنت تبحث عن مكان جديد للسكن أو استئجار مكتب جديد، فقد وصلت إلى قطر في الوقت المناسب.

شهد سوق العقارات القطري تطوراً سريعاً خلال العقدين الأخيرين. واليوم، يجد سكان هذا البلد تنوعاً كبيراً في الخيارات العقارية المتاحة في السوق. ومع التعديلات التي طرأت مؤخراً على الأسعار، أصبح الانتقال أيضاً توجهاً شائعاً في سوق العقارات السكني والتجاري، مما يؤدي إلى تقلب منتظم في السوق في شتى أنحاء الدوحة.

بالرغم من الفوائد التي يجلبها توفر عدد كبير من الخيارات، إلا أن المستخدم لا يرى في بحثه على الإنترنت سوى المعلومات الأساسية عن عقار ما مثل الموقع، والمساحة، والسعر، وبعض الصور. إضافة لهذا، تبدأ معايير المستهلك بالتبلور بعد جمع معلومات إضافية أثناء الحديث مع الوكلاء، وشركات العقارات، والأصدقاء.

ومع هذا، لا تتوفر المعلومات الأهم برأيي إلا إذا سُئِل عنها بشكل خاص ومحدد، وهي تلك التي تتعلق بجودة الحياة في العقارات التي تنظر في أمرها. يتوقع المستأجرون الحصول على الأساسيات اعتماداً على سمعة العلامة التجارية، ومع هذا، أصبحت إدارة المرافق والعقارات خدمات حصرية لا تتوفر إلا في عقارات مختارة فقط. من الضروري الاستفسار عن الخدمات التي ستحصل عليها إلى جانب ما يشمله السعر المنصوص عليه في العقد المحتمل.

كما يقدم هذا السوق المزدهر المزيد من الميزات: فهناك ارتفاع في معايير المعيشة المجتمعية ونمو واسع للممارسات المستدامة. ويقدم بعض المؤجرون مرافق حصرية للرياضة واللياقة ونشاطات مستدامة مجاناً ولجميع أفراد العائلة. وتعمل مثل هذه المبادرات على التقريب بين أفراد المجتمع. هذا أمر مهم بالنسبة للمغتربين على وجه الخصوص، حيث يصبح الجيران أصدقاءً مما يشعرهم بحس مجتمعي، ويتحول العقار إلى بيت.

عل سبيل المثال، وتماشياً مع رؤية قطر لعام 2030، قمنا بتطوير مجموعة من ورشات العمل والتدريب للأطفال، بالإضافة إلى برنامج مستدام لرعاية الحيوانات، لتعليم الأطفال كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة، والحيوانات الضالة، وغيرها. ومن شأن الأسئلة حول كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة والضالة في المجمع السكني، أن تؤثر على تلبية توقعاتك في المستقبل. فسواء كنت محباً للحيوانات أو لا، سيؤثر تطبيق سياسات مثل إمساك الحيوانات وإخصائها ثم إعادة إطلاقها وجدول تكرار هذه الممارسات وتمويلها، على نوعية الحياة في محيطك السكني. ويختلف نهج التعامل مع هذه الجوانب بشكل كبير في السوق، وتختلف النتائج تبعاً لذلك.

كما يجب أن تنطبق هذه التقييمات المعمقة كذلك على السوق التجاري. فهناك عقارات مرخصة في السوق من قبل نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة LEED، والنظام العالمي لتقييم الاستدامة GSAS، مما يمكّن الشركات الملتزمة تجاه الاستدامة لتحقيق أهدافها للمسؤولية المجتمعية CSR.

لا تكون الممارسات الصديقة للبيئة ظاهرة للعيان في أغلب الأحيان من النظرة الأولى لمنظمة أو عقار ما، ولكن إذا كنت حقاً مهتماً بأن ينمو أطفالك أو تنمو شركتك في مثل هذه البيئة، فعليك الاستفسار فيما إذا كانت متوفرة في العقار. 

وبأخذ كل ما ذكر في الحسبان، أنصح بشدة أن يتسلح من يبحث عن عقار بهذه الأسئلة لدى استعراض العقارات التي وقع اختيارهم عليها، وقد يساعدهم هذا في اتخاذ القرار النهائي اعتماداً على القيمة الحقيقية المقدمة لكل واحدة من أولوياتهم.