كل ما تريد معرفته عن الإنتقال للعيش في الدوحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإنتقال للعيش في بلد جديد هو قرار مهم جداً، مع ذلك، قطر هو موطن للعديد من الوافدين الذين استقروا فيها لعقود من الزمن. سواء حصلت على وظيفة جديدة أو ترغب في استكشاف الشرق الأوسط ؛ قطر هي واحدة من أغنى دول مجلس التعاون الخليجي ، فهي مليئة بالتقاليد والثقافة العميقة الجذور. قبل أن تحزم حقيبتك وتستقل تلك الطائرة ، تحقق من مجموعة شقق للإيجار رائعة على بروبرتي فايندر. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته لضمان انتقالك إلى قطر بسهولة ويسر.

الطقس:

لو كنا نكتب هذه المقالة قبل خمس سنوات ، لكنت قلت إنك تنسى فصل الشتاء في قطر. الطقس صيفي بشكل عام، باستثناء الأشهر الباردة؛ تحتفظ قطر بمتوسط درجة حرارة 35 درجة مئوية ، ولكن يمكن أن ترتفع هذه الحرارة إلى 40 درجة وأعلى في ذروة الصيف. غريب مع كل التغيرات المناخية ، فإن الناس المقيمون في قطر يستمتعون بارتداء ستراتهم الشتوية الدافئة في ديسمبر ويناير وفبراير، مع القليل من الأمطار والرياح الباردة.

تكلفة المعيشة:

يأتي هذا بالتوازي مع دخلك. من المحتمل أنك قررت الانتقال إلى قطر للحصول على فرصة عمل أفضل والأمر الجيد هو أن جداول الأجور مرتفعة نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى. ارتفعت تكلفة المعيشة بنسبة 20٪ قبل وقت قصير من نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في نوفمبر ؛ هناك انخفاض طفيف وتدريجي مع مرور الأشهر. ومع ذلك ، فإن نفقات المعيشة معقولة بالنظر إلى جداول الأجور في الدولة. لمن يعتقدون أن الآلتزام بوظيفة من الساعة ٩ الى ٥ لن يكون عملهم إلى الأبد ، فإن فرص الاستثمار تلوح في الأفق ، خاصة مع القوانين الجديدة التي أصدرتها وزارة العدل. يمكن لغير القطريين الآن التملك في ١٦ منطقة تملك حر في قطر والاستفادة من العديد من الامتيازات ، مثل التعليم والرعاية الصحية. إذا كنت تبحث عن أماكن لشراء عقارات بصفتك مُقيم ، ألقِ نظرة على على مقالتنا السابقة هنا.

لأولئك الذين يبحثون عن وسيلة للتنقل في جميع أنحاء المدينة بتكلفة معقولة، هناك خيارات مثل النقل العام أو استخدام خدمات النقل المشترك. بالنظر إلى تكلفة الوقود المنخفضة ، قد يفضل المرء الحصول على سيارته الخاصة؛ يقدم العديد من وكلاء السيارات خيارات جديدة ومستعملة بأسعار تنافسية. يوفر مترو الدوحة أيضًا وسيلة فعالة للتنقل في جميع أنحاء المدينة بسرعة وسهولة.

للتنقل بمرونة أكثر في الدوحة ، هناك خدمات سيارات الأجرة مثل Uber و Karwa ، والتي تقدم خدمات مريحة في جميع أنحاء المدينة. كل هذه الخدمات تجعل التنقل سهلاً من والى أي مكان دون القلق بشأن الإزدحام المروري أو الأماكن المتاحة لركن السيارات.

خيارات السكن

قطر دولة تستوعب أكثر من مليوني وافد يمثلون 88٪ من السكان، وهناك خيارات سكن مختلفة تناسب الجميع. يمكن أن يكون الانتقال إلى بلد جديد كمغترب تجربة مثيرة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالعثور على سكن مناسب. لحسن الحظ، هناك ما يناسب الجميع. تتراوح الخيارات بين المجمعات السكنية والعائلية والفلل والشقق المستقلة. يمكن للأفراد الاختيار بين استديو أو شقة، إما مفروشة أو غير مفروشة حسب تفضيلاتهم. فيما يتعلق بالتكلفة، هناك ما يناسب كل الميزانيات؛ يمكن الإتجاه نحو الفلل الفاخرة والبنتهاوس المجهزة بالكامل أوالاستوديوهات والشقق ذات الإيجار المتوسط. في قطر، يمكنك اختيار ما بين أسلوب الحياة داخل مجمع سكني هادئ ، أو وسط المدينة النابض بالحياة ، أو الإسترخاء في بنتهاوس مع منفذ إلى الشاطئ.

خدمات الرعاية الصحية:

توفر قطر نظام رعاية صحية متنامٍ. استثمرت الحكومة بكثافة في مراكز الصحة العامة المركزية مع مستشفى حمد على الصعيد الوطني. إلى جانب ذلك ، تضمن العديد من المستشفيات والعيادات الخاصة أن كل فرد في الدولة يمكنه الحصول على رعاية طبية جيدة. مؤسسة حمد الطبية هي أكبر مركز صحي عام في قطر وتقدم خدمات طبية شاملة للجمهور. المستشفيات الخاصة متاحة أيضًا لأولئك الذين يفضلون المرافق الطبية الخاصة. التغطية التأمينية لها شكلين، إما أن يتقدم الأشخاص بطلب الحصول على بطاقة حمد الطبية أو يحصلون على تأمين طبي عن طريق شركات التأمين الخاصة لتغطية بعض التكاليف المرتبطة بالعلاج الطبي في قطر.

الاتصالات والخدمات المالية:

أحدثت شركتا  Ooredoo و Vodafone ، ثورة في قطاع الاتصالات في قطر. تقدم كلتا الشركتين مجموعة واسعة من الخدمات ، مما يتيح للعملاء فرصة الحصول على حزم خدمات بأسعار معقولة مع بيانات عالية السرعة. على صعيد الخدمات المالية ، تقدم البنوك الآن مجموعة كاملة من الخدمات الرقمية التي تمكن العملاء من إدارة مواردهم المالية بكفاءة. هذه التطورات في قطاع الخدمات المصرفية جعلت من السهل على المستهلكين الاستفادة من أحدث التقنيات والتمتع بخدمة عملاء أفضل.

الأمن والأمان:

تعتبر قطر من أكثر الدول أمانًا في العالم ، مع معدل جريمة ضئيل جداً. لا داعي للقلق بشأن أمنك حيث أن معظم الأماكن والمرافق العامة مراقبة وتتبع معايير أمن وسلامة عالية كما أنه من المعروف للجميع أنك في قطر تعيش ضمن مجتمع جدير بالثقة.

تعليم عالي الجودة:

استثمرت قطر كثيرًا في نظامها التعليمي ، بل وافتتحت مدينتها التعليمية كمركز للمعاهد الأكاديمية الرائدة ، وحاضنات الشركات الناشئة ، والحدائق التقنية ، والمرافق البحثية. يشمل نظام التعليم المدارس ذات مناهج مختلفة والمؤهلات الأكاديمية الدولية. يمكننا القول إن قطر توفر إمكانيات لا حصر لها لتطوير تعليمك وحياتك المهنية.

المجتمع القطري الترحيبي:

يعد المجتمع القطري واحدًا من أكثر المجتمعات كرمًا وترحيباً. نضمن أن تتم دعوتك إلى منزل شخص ما لتجربة الثقافة بأصالتها الكاملة. الأنشطة النهارية والليلية في قطر لا حصر لها: مراكز التسوق، متاحف، ومراكز الترفيه، وغرف المغامرات، والمتنزهات الطبيعية، والبوليفارد، والمنتجعات، والفنادق، والموانئ، والكورنيش والقائمة تطول. نظرًا لأن الدولة صغيرة جدًا، بصفتك مغتربًا، ستتمكن من مقابلة السكان المحليين والمغتربين من جميع أنحاء قطر الذين يمكنهم إرشادك خلال تجربة الانتقال الخاصة بك.

في الختام ، قطر هي موطن لأكثر من مليوني وافد.يمكن للمرء أن يختار نمط الحياة الذي يريده، وقد يختار الاستمتاع بنمط حياة بطيء أو سريع الخطى. يمكنك أن تكون من محبي الشاطئ أو من محبي الطبيعة، أو ربما شخصًا يستهويه البقاء في المنزل أو إجتماعياً يهوى الخروج، قد تكون أحد رواد الحفلات أو ممن يفضلون مشاهدة فيلم في المنزل. هنا يعيش الجميع بأمان وسلام والكل ينعم بالانسجام بين الثقافة والحداثة.