المجال العقاري ليس للجميع

 

 

 

 

 

 

أيمن غربي
المؤسس والمدير الإداري
ستيب إن بروبرتي

“أريد أن أكسب المزيد وأن أتحدى نفسي وأحقق هدفي.”

هذا ما يقوله معظم من ينخرط حديثاً في مجال العقارات. لكن هل هذا ما يحفزنا ويبقي على دافعنا للعمل وإبرام المزيد من الصفقات؟

يمكن القول إن ما يحافظ على بذلنا وانخراطنا مع عملائنا والشركات التي نمثلها هو احترافيتنا، لكن كيف يمكننا معرفة ما إذا كنا محترفين حقاً؟ هل نعرف ذلك من أسلوب هندامنا؟ هل يظهر من طريقة كلامنا أو حركتنا؟ قد تنعكس مهنيتنا في بعض هذه الظواهر الخارجية إلى حد ما، لكن ما يحدد مستوى احترافنا هو طريقة تقديمنا للواقع الحقيقي في مجال أعمالنا. لا يتعلق عمل الوكيل العقاري بتقديم صورة وردية حول مزايا العقار، بل إنه يتعلق بإعطاء العميل فكرة واقعية صادقة عنه، فالوكيل العقاري يجسد الصدق والنزاهة والشفافية. وكلاء العقارات ليسوا مجرد مندوبي مبيعات، بل إنهم يحملون على عاتقهم مسؤولية بناء الثقة بالعملية العقارية لما لهذا الأمر من أهمية بالغة في مجال صناعتنا، فالثقة هي الجسر الذي يربطنا بعملائنا. قد تجذب العقارات الفاخرة والمرافق المتميزة عملاءنا وتلفت نظرهم، إلا أن ما سيُبقي على روابط الاتصال معهم هو التفاعل بشفافيةٍ بما فيه مصلحتهم.

كما علينا ألا ننسى تطوير أخلاقيات العمل لدينا إذا أردنا أن نكون احترافيين في الصناعة العقارية. أخلاقيات العمل هي مجموعة من المبادئ التي يجب اتباعها لتحقيق أفضل مستويات الأداء الوظيفي. مما لا شك فيه أن لكل شركة مجموعة مبادئ يجب اتباعها، لكن هناك توجيهات عامة قد تعتبر نقطة انطلاق للجميع. وتبعاً لذلك، عليك أن تحدد لنفسك كيفية التصرف واللباس والحديث. علمتني سنواتي الطويلة في هذه الصناعة أن أركز على ثلاثة أخلاقيات وأن أتقن ممارستها، ولا أزال ملتزماً بهذه المبادئ كل يوم وأعتقد أن من شأنها أن تساعدك في عملك في هذا المجال. هذه المبادئ هي الانضباط والإنتاجية والمسؤولية.

الانضباط

–    يدل الانضباط على الثبات والالتزام بمجال عملك. ولا بد من ممارسة الانضباط في كافة الجوانب، سواء كان ذلك في إدارة الوقت أو الموارد أو العمل، مما سيساهم بمجمله في مساعدتك لتصبح أكثر كفاءة. 

الإنتاجية

–    الالتزام بقوةٍ بأخلاقيات العمل سيُترجم إلى تفوقٍ في الإنتاجية. لا يمكننا تجاهل نظام العمولات في مجال عملنا، كما لا يمكنا إخفاء أن جزءاً كبيراً من إبرام الصفقات يتأتى من الوصول إلى مستوى من الإنتاجية يسمح بإعطاء التحديثات لعملائنا وإشراكهم وإدارتهم.

المسؤولية

–    الالتزام الثابت بأخلاقيات العمل يتطلب تحمل المسؤولية. فالأفراد الأخلاقيون المسؤولون يحاسبون أنفسهم على كل أفع

تم نشر هذا المقال كجزء من الإصدار الثامن من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.
:يمكنك أيضًا البحث عن
شقق مفروشة قطر
فلل للايجار في الوعب