أطلق العنان لإمكاناتك بوظيفة في المجال العقاري

 

 

 

 

 

جودت الكاتب
المدير العام
كوريو للعقارات

يواصل السوق العقاري القطري منحاه الصاعد بقوةٍ مولداً معه الحاجة لوسطاء أكفّاء وغيرهم ممن يرغبون بدخول هذه الصناعة. إذا كنت تشعر أن مجال العمل العقاري يناسب ميولك وشخصيتك، فقد حان الوقت لقبول هذا التحدي والانخراط في الصناعة العقارية.

تلبية الطلب الحالي
يولّد الإقبال على شراء المنازل الحاجة لوسطاء عقاريين لديهم المهارة اللازمة في العثور على العقارات التي تناسب هؤلاء المشترين المحتملين، وذلك سواء كانوا مشترين لأول مرة أو مستثمرين منذ زمن طويل. ويبحث العملاء عن وسطاء مؤهلين ذوي خبرة لمساعدتهم في كافة إجراءات شراء العقارات، وعملية البيع أو الإيجار، مع ضمان توفير الحماية لحقوقهم وإعطائهم أفضل النصائح.

إلى جانب ذلك، فقد شرعت البلاد باتخاذ خطوات لإعادة هيكلة وترتيب المنظومة العقارية بما يحقق أهداف الرؤية القطرية الوطنية لعام 2030 مجاراةً للثورة الاقتصادية والعمرانية التي تمر بها البلاد، والتوسع الهائل الذي يشهده القطاع العقاري.

يمكن القول إن العمل في القطاع العقاري اليوم من شأنه أن يكون مجزياً للغاية نظراً لما يمر به السوق من حالة ازدهار مستمرة. ويعود العمل في هذا المجال بالكثير من الرضا على فريقنا لأنه يسمح بمساعدة الناس في الإقدام على خطوة هامة في حياتهم تتمثل بشراء منزلهم الأول، أو العثور على مشروع استثمار مربح.

إذا كنت ممن يتفوقون في العمل في ظل التحديات، فيسعدنا إخبارك بأن المجال العقاري لا يبقَ على نحوٍ ثابت أبداً، بل إن العمل في هذه الصناعة سيختبر مرونتك وسعة حيلتك، فالاتجاهات الجديدة تظهر بشكل مستمر في بيئة العمل وتفرض الحاجة للتأقلم مع حال الأسواق المتغيرة.

انتعاش السوق العقاري

واجه السوق على مدى السنوات القليلة الماضية عدداً من التحديات تمثلت بالحصار وجائحة كوفيد-19، ولكن قطر تمكنت من تخطي الصعاب لتخرج في آخر المطاف من هذه الظروف أقوى من ذي قبل. ومع رفع الحصار، وتطبيق الإصلاحات التنظيمية الإيجابية ورفع كفاءة القوى العاملة المهنية، يرى الخبراء أن السوق يتجه صعوداً مع ارتفاع الطلب على الاستثمار العقاري بعد رحلة طويلة نحو التعافي.

كما أن قطر شهدت ارتفاعاً كبيراً في كم المعاملات العقارية التي وصلت قيمتها ما يزيد عن 15 بليون ريال قطري خلال الأشهر الستة الماضية وفق تقرير شركة كيه بي إم جي حول السوق العقاري. ويُلاحظ تزايد الاهتمام من المشترين والمستثمرين كذلك في المشاريع الناشئة. ومن ناحية أخرى، يشهد السوق العقاري القطري حركة انتعاش اقتصادي في قطاعي التأجير والبيع نتيجة لفتح السوق العقاري أمام الأجانب ومكافأة المستثمرين بمزايا الإقامة الدائمة.

ويُتوقع للتعاملات العقارية الوصول إلى أعلى مستوياتها تزامناً مع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، حيث أشار سعادة حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث أن قطر تستعد لاستضافة 1,5 مليون زائر بمناسبة بطولة كأس العالم 2022. وفي حين أن الانتعاش في المشاريع العقارية جاء لتلبية حاجات الأعداد الضخمة المتوقعة من جماهير كرة القدم، إلا أنه سيترك أثراً باقياً في السوق العقاري القطري بلا محالة.

يؤكد الخبراء أن قطر سرعان ما تتحول إلى مركز عالمي للسياحة والأعمال مما يبشر باستمرار النمو حتى بعد نهاية بطولة كأس العالم. على سبيل المثال، أعلنت منصة جوجل السحابية عن خططها لفتح مركز سحابي للامتياز والتدريب في البلاد بالتعاون مع هيئة المناطق الحرة في قطر. ولا ننسى الجهود القطرية في جذب واستضافة أحداث رياضية كبيرة في البلاد مثل دورة الألعاب الآسيوية لعام 2030، وترشيحها كذلك لاستضافة كأس أمم آسيا 2027 والألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2030، وهذا من شأنه تعزيز السوق القطري النامي.

ماذا يتطلب الأمر للتميز كوكيلٍ عقاري؟

من قناعاتنا في كوريو أن الوكيل العقاري الماهر يتميز دائماً عن الغير. وبما أن المجال العقاري يتمحور حول العميل بشكل أساسي، يتطلب هذا مهارة التعامل والتعاون مع العميل بشكل يحقق التواصل الفعال معه والعثور على أفضل الصفقات التي تلبي متطلباته. يجب عليك أن تتذكر على الدوام أن الرحلة العقارية تتعلق بشكل كلي بالعميل، وبالتالي، أهم ما في الأمر هو تحقيق أفضل تجربة ممكنة له.

النصيحة التالية هي بناء درايتك ومهاراتك، فالوكيل العقاري المميز لا يبيع العقارات فحسب، وإنما يبيع كذلك إلمامه بالسوق. ولهذا، ستعطيك معرفتك بأوضاع السوق المحلية دفعة قوية للتفوق على منافسيك لأنها تعني فهمك للقوانين والتنظيمات في المناطق والأحياء المختلفة وتقدير القيمة المحتملة للعقارات، ولا بد أيضاً من متابعة اتجاهات السوق والتطورات المستجدة فيه.

وبالطبع، يتخذ شحذ مهارات التواصل لديك أهمية قصوى لأنها ستمكنك من استيعاب حاجات العملاء وتقديم النصح المناسب لهم تبعاً لهذه الحاجات. وبعد مناقشة كافة هذه التفاصيل مع العميل، يجب أن تتوفر لديك قدرة التفاوض على جميع جوانب الصفقة لتحقيق أقصى درجات النفع الممكنة للطرفين. أي أن من مهارات الوكيل العقاري الجيد معرفة كيفية إقناع الطرفين بإبرام الصفقة الناجحة التي تخدم مصالحهما.

كما أن إقامة شبكة من العلاقات هي أساس عمل الوكيل العقاري الناجح، حيث يُتوقع منك القدرة على إنشاء علاقات مثمرة مع العملاء المحتملين الجدد، والاستفادة بفعالية من العلاقات القائمة من قبل. هذا الجانب الهام سيميزك عن غيرك خصوصاً عندما تحصل على إدراج عقار حصري أو أن تنجح في صفقة مبيعات كبيرة من خلال علاقاتك وشبكة معارفك.

قد يساعد خلق سمعة وتوسيم شخصي للوكيل كذلك في تمييزه عن منافسيه، فهذا التوسيم الشخصي العقاري يكون انعكاساً لشخصك بما في ذلك قيمك وصفاتك المميزة. وهنا، يمكن الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي لنشر هذه المعلومات بين العملاء، وقد يكون إنشاء حساب على إنستغرام لتسويق العقارات والعثور على العملاء المحتملين أمراً مجدياً لتحقيق هذه الأهداف. وأخيراً، فكر دائماً بعملائك وشاركهم بأي تحديثات مهمة وتابع أحوالهم، فهم بلا شك سيقدرون منك مبادراتك في إبقائهم على اطلاع على كل جديد يهمهم.

وبالطبع، يجب التركيز على العمل ضمن فريق لأن هذا يوسع رقعة الإنجاز إلى أبعد مما هو ممكن على المستوى الفردي، فبالرغم من أن كل وكيل عقاري يتخذ قراراته بنفسه ويتحمل مسؤوليتها، إلا أن مجمل العمليات العقارية لا تنجح إلا من خلال الاجتماع بالآخرين، وتبادل النصائح والاستماع للغير وفهم وجهات نظرهم.

وفي النهاية، لا بد أن تتحلى بالصبر، فالعملاء بحاجة لوقت كافٍ لاتخاذ قراراتهم حتى وإن تمكنت من إقناعهم بأهمية التحرك بسرعة، فالإلحاح ليس هو المطلوب. على الأرجح أنك ستواجه الرفض في بعض الأحيان، ولكنك بحاجة للحفاظ على موقف إيجابي إذا كنت تطمح ببناء مسيرتك المهنية بشكل ثابت ومتنامي يأخذك لمستويات أعلى باستمرار.

أبرز النصائح لمن يرغب بالتقدم لدور وظيفي في المجال العقاري وما عليه التفكير به:

  • حدد أهدافك المهنية بدقة: ادرس الأمر بتمعن وقرر ما إذا كانت الصناعة العقارية تناسبك بطبيعتها المتمثلة بالتحديات الكبيرة التي تقابلها مكافآت كبيرة.
  • قم بكتابة سيرتك المهنية على نحو يناسب الصناعة: ركز على مهارات التواصل، والمبيعات، والخبرة في الأعمال.
  • تدرب مراراً وتكراراً على سيناريوهات مقابلات التوظيف الرسمية. استهدف إثارة إعجاب من يقابلك تماماً وكأنه عميل، وتحدث عن أسباب عشقك للمجال العقاري.
    ناقش التحديات التي تراها في الوظيفة وكيف تخطط للتغلب عليها.
  • ابحث عن الشركات المعروفة بسمعتها الطيبة للتقدم للعمل فيها لأن مثل هذه الشركات ستوفر لك تدريباً مناسباً يضمن لك النجاح. ونحن في كوريو نولي أهمية كبرى للتدريب وإقامة ورشات العمل لبناء المهارات وتنمية أفضل الوكلاء العقاريين بين موظفينا.
  • حاول الحصول على رخصة قيادة محلية لأن معظم الشركات العقارية تفضل المرشحين القادرين على التنقل بسهولة.

نبحث في كوريو باستمرار عن أفراد يرغبون بدخول القطاع العقاري في قطر ويتمتعون بالمثابرة والدافعية للعمل ويمكن الاعتماد عليهم.

 

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السادس من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضًا البحث عن
عقارات للايجار في قطر
شقق للايجار في قطر مفروشة