أسبابٌ تشجع على الانتقال إلى قطر

 

 

 

 

 

سيربان جي سبيريا
الرئيس التنفيذي والمؤسس
إف جي للعقارات قطر

تعد قطر واحدة من أكثر بلاد العالم أمناً للوافدين، وهم في الواقع يشكلون 75 بالمائة من سكان قطر البالغين 1,7 مليون نسمة. وتوصف قطر بأنها “الشرق الأوسط للمبتدئين”، لأنها تتيح الفرصة للأجانب باختبار طبيعة الثقافة العربية وغناها دون التضحية بوسائل الراحة المعتادة في الغرب. فيما يلي نستعرض بعض الأسباب التي تدفع بالناس للانتقال إلى قطر:

  1. الاعفاء الضريبي:

قطر هي إحدى البلدان القليلة في العالم التي لا تفرض الضرائب على قاطنيها، أي أن الأفراد لا يدفعون ضريبة دخل، بل يحتفظون برواتبهم كاملة دون اقتطاعات ضريبية. وهذا النظام يجعل من قطر وجهة جذابة (للأفراد والشركات على حد سواء)، وعلى الأخص الدوحة التي تستقطب العاملين من شتى بقاع الأرض.

  1. الأمان:

تشتهر قطر كذلك بانخفاض نسب الجريمة فيها، وقد حلت في المركز الأول على مؤشر السلام العالمي لعام 2019 في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكانت قد حافظت على هذا التصنيف لمدة 11 سنة على التوالي. فقطر مكان آمن للمعيشة وتربية الأطفال، ولعلها المكان المناسب الآمن لك ولعائلتك. والجدير بالذكر أن دولة قطر تسعى جاهدة للحفاظ على أمن وسلامة البلاد لجميع قاطنيها من خلال تواجد كبير لقوات الأمن وأفراد الشرطة في أنحاء البلاد.

  1. مركز عالمي للخطوط الجوية:

تحولت الخطوط الجوية القطرية منذ عام 1997 إلى واحدة من أسرع الناقلات في عالم الطيران نمواً مع تحقيق أعلى مقاييس الخدمة والامتياز. وتشمل خطوطها الجوية اعتباراً من يونيو 2021 وجهة محلية واحدة و157 وجهة دولية ضمن 79 بلداً. وقد حققت الخطوط القطرية نجاحاً ونضجاً على مر السنين لتصبح رائدة في صناعة الطيران على المستوى الإقليمي والعالمي تحت قيادة المدير التنفيذي للمجموعة سعادة السيد أكبر الباكر. وتدير الخطوط القطرية مطارَ حمد الدولي الذي صُمم على نحو يتيح للدوحة أن تصبح مركزاً حيوياً للخطوط الجوية على المستوى الإقليمي والدولي، وهو يعتبر واحداً من أبرز المطارات الدولية. فهو يتعامل مع ما يقارب 30 مليون مسافر في السنة، ويُتوقع أن يرتفع عدد زواره من المسافرين إلى 50 مليون عام 2022.

  1. التعليم:

إذا كان لديك أطفال، فسيكون لتعليمهم نصاباً كبيراً من دخلك الشهري، وبالطبع، تتفاوت التكاليف وتختلف تبعاً لمستوى تحصيلهم التعليمي. تقدم المدارس الخاصة في قطر بشكل عام تعليماً ممتازاً وفرصاً دراسية استثنائية لطلبتها. ومن الجدير بالذكر أن بعض أصحاب العمل يقدمون مخصصاتٍ للتعليم ضمن حزم حوافز موظفيهم من الأجانب، كما تنتشر المدارس المخصصة للجنسيات المختلفة برسوم أقل على الأغلب. أما المدارس الحكومية، فهي مجانية ولكنها تقبل الطلبة القطريين فقط.

  1. الصحة:

تتمتع قطر بنظام رعاية صحية من أعلى المستويات، وتمتاز البنية التحتية والمرافق الصحية بالتطور والعصرية، وهي بمتناول الجميع بما في ذلك القطريين والمقيمين الأجانب. ويفوق استثمار قطر في الرعاية الصحية عن كل فردٍ ما تخصصه أي دولة أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي لهذا الغرض. كما تنتشر العديد من العيادات الخاصة الطبية والمستشفيات الخاصة والتي تفخر جميعها بالطواقم الطبية من الدرجة الأولى. ولكن، يجب التنبه إلى أن اللجوء إلى مستشفى أو عيادة خاصة قد يعني تكاليفاً باهظة، إلا إذا كنت تملك تأميناً صحياً مع هذه المرافق. استفسر عما إذا كانت شركتك تقدم لموظفيها من المقيمين الأجانب تأميناً صحياً شاملاً في البلاد.

  1. النقل:

إذا كنت ستقود سيارة في قطر، ستحتاج إلى رخصة قيادة صالحة تصدرها إدارة المرور في وزارة الداخلية. ومن حسنات القيادة في قطر أن أسعار البترول مقبولة جداً، وكذلك تتميز أسعار المركبات الجديدة والمستعملة بأنها معقولة، وقد تتمكن من العثور على صفقات جيدة. وتتوفر خيارات النقل الأخرى مثل مترو الدوحة والحافلات وسيارات التكسي، والتي تتميز بأنها رخيصة نسبياً.

  1. التنوع العقاري:

لم تعد قطر مجرد وجهة اعتيادية للمعيشة، فقد شهد السوق العقاري القطري انتعاشاً قوياً مع توفر العديد من العقارات الباذخة في اللؤلؤة، ومركز مشيرب في الدوحة، ولوسيل، مما أتاح الفرصة للمشترين والمستأجرين لدخول السوق طيلة فترة الجائحة بأسعار ميسورة مقارنة بالأسعار قبل عامين.

من المعروف أن السوق العقاري القطري يتمتع بمجموعة من الشقق الفندقية الجذابة المجهزة بكافة الخدمات والتي تجاري المستوى المعيشي الذي تقدمه قطر للمقيمين فيها من المواطنين والأجانب. وتتحلى قطر بالكثير من المزايا المغرية، ولديها الكثير مما تقدمه كمستوى المعيشة العالي وفرص التوظيف المتنامية التي تمكّن الأجانب والمواطنين من التمتع بنمط الحياة الراقي الذي يسعون لتحقيقه.

نُشر هذا المقال كجزء من الإصدار السادس من تقرير اتجاهات بروبرتي فايندر قطر.

:يمكنك أيضًا البحث عن
استوديو للايجار في قطر
فلل للايجار قطر